أخبار ومتابعات

تلاوة القرآن الكريم من آيا صوفيا تقضّ مضجع اليونانيين

ترك برس

أثارت فقرة تلاوة القرآن الكريم من آيا صوفيا في إسطنبول، ضمن البرنامج الرمضاني “وقت البركة آيا صوفيا”، إلى غضب في الشارع اليوناني، الذي عدّ الأمر بمثابة استفزاز لمسيحيي الأرثوذكسية.

ووصفت مصادر مقربة من الخارجية اليونانية قرار التلفزيون الحكومي التركي “TRT” في تخصيص فقرة ضمن برنامجها الرمضاني لتلاوة القرآن الكريم من آيا صوفيا، طيلة شهر رمضان المبارك على أنه قرار ينتمي لعصر سابق”.

وأوضح بيان تابع للديمقراطيين المعارضين اليونانيين أن قراءة القرآن الكريم من آيا صوفيا يعدّ تصرفا استفزازيا، وغير مفهوم، وهو مؤشر على عدم احترام مسيحيي الأرثوذكس المتواجدين في أنحاء العالم، مؤكدا أن هذا الأمر لا يتوافق مع المباحثات الأوروبية التركية.

وتجدر الإشارة إلى أن قناة “TRT” التركية ستعمل طيلة شهر رمضان على بث برنامج رمضاني وقت السحور، تحت عنوان “وقت البركة آيا صوفيا” مخصصة فقرة لتلاوة القرآن الكريم.

وقال رئيس الشؤون الدينية التركي “محمد غورميز”، الذي حلّ ضيفا في اليوم الأول من البرنامج، والذي عبر عن فرحته لإدراكه السحور لأول مرة في آيا صوفيا: “إن هذا المكان عمل على تنشئة العديد من رجال الدين، والأدباء، أسأل الله تعالى الرحمة لأرواح كل الذين سجدت جباههم في هذا المكان الطاهر منذ يوم الفتح المبارك حتى بدايات القرن الماضي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى