أخبار ومتابعات

تظاهرات حاشدة في أوربا وأمريكا تطالب بوقف “جرائم الإبادة” الإسرائيلية في غزة

تظاهرات حاشدة في أوربا وأمريكا تطالب بوقف “جرائم الإبادة” الإسرائيلية في غزة

آلاف الأشخاص شاركوا في تظاهرات، يوم السبت، في بريطانيا وفرنسا وألمانيا، إضافة إلى دول أوروبية أخرى، للمطالبة بوقف “جرائم الإبادة” التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

أوربا

في لندن، نظمت مظاهرة حاشدة تحت عنوان “أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة” ضمن فعاليات المسيرة الوطنية من أجل فلسطين.

وخرج المتظاهرون في مسيرة اجتازت الشوارع حتى وصولها إلى مقر الحكومة، حيث أقيمت المظاهرة الكبرى بمشاركة عدة جمعيات حقوقية، بما في ذلك “لجنة التضامن مع فلسطين” وتحالف “أوقفوا الحرب”.

فيما تداول ناشطون مقاطع فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي تظهر المشاركين يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار وينددون بما وصفوه بجرائم إسرائيل في إطار حربها المستمرة على غزة منذ أربعة أشهر.

“أوقفوا الإبادة الجماعية”.. مسيرات داعمة لفلسطين تجوب شوارع بالعاصمة البريطانية لندن للمطالبة بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع #غزة pic.twitter.com/zYn0CTofIS

— الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) February 3, 2024

وفي برلين، خرجت مظاهرات برعاية منظمات فلسطينية وألمانية تحت عنوان “الحرية لفلسطين”، داعية الحكومة الألمانية إلى التحرك لوقف ما وصفوه بـ”الإبادة الجماعية” التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

وفي وقت متزامن، خرجت مظاهرات في مدن فرانكفورت وميونيخ ودوسلدورف وساربروكن تطالب بوقف الحرب على غزة. وجه المنظمون انتقادات لشرطة لندن بسبب محاولاتها المزعومة لترهيب المتظاهرين وفرض قيود عليهم.

وفي فرنسا، خرجت مظاهرة في باريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وندد المشاركون بموقف الحكومة الفرنسية والحكومات الغربية الذي قالوا إنه متواطيء مع إسرائيل.

وهتف المتظاهرون بشعارات تؤكد ضرورة تحرير الأراضي المحتلة، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، وتحقيق العدالة بمحاسبة الضالعين في الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني. كما دعوا لمنع عرقلة أي جهد لمحاسبة إسرائيل على جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية التي قالوا إن الجيش الإسرائيلي يرتكبها بحق الفلسطينيين.

انطلاق مسيرات داعمة للقضية الفلسطينية ومناصِرة لغزة دعت إليها حركات شعبية مؤيدة لفلسطين في العاصمة الفرنسية #باريس #حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/cl8tLwRms2

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) February 3, 2024

كما خرجت مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في جنيف بسويسرا، ودعا المتظاهرون إلى حماية الشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال، ووقف فوري للعدوان على غزة، ومحاسبة الاحتلال على ما ارتكبه من اعتداءات بحق المدنيين في القطاع المحاصر.

وخرجت في مدينة ميلانو الإيطالية مظاهرة داعمة للفلسطينيين في غزة، ورفع المتظاهرون لافتات تنادي بوقف الحرب الإسرائيلية، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه، وفك الحصار عن القطاع، وإيصال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين هناك.

الدانمارك والسويد

وفي الإطار، نشر المركز الأوربي الفلسطيني للإعلام مشاهد لمظاهرات داعمة لغزة في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن وفي مدينة آرهوس، ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، مطالبين بفرض وقف إطلاق نار فوري.

كما بث المركز مشاهد مباشرة لمظاهرة في مدينتي مالمو أوبسالا في السويد، وطالب المتظاهرون بمقاطعة إسرائيل وإنهاء الحرب على قطاع غزة.

كذلك خرجت مسيرة حاشدة في العاصمة الفنلندية هلسنكي للمطالبة بوقف “حرب الإبادة الجماعية” في قطاع غزة.

نيويورك وواشنطن

وخارج أوروبا، نظم طلبة وحركات داعمة لفلسطين أمس مظاهرات حاشدة في نيويورك بالولايات المتحدة لدعم فلسطين والتنديد بالدعم الأميركي لإسرائيل واستنكار التنكيل بالطلبة المؤيدين لغزة داخل الحرم الجامعي لجامعتي برنارد وكولومبيا.

وسار الآلاف إلى جامعة كولومبيا لرفض انحياز الجامعة للطلبة الإسرائيليين الذين هاجموا ناشطين مؤيدين لوقف الحرب وإنهاء الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.

وبالتوازي مع ذلك، طوقت شرطة نيويورك مبنى الجامعتين وحذرت من دخول المشاركين في الاحتجاج إلى جامعة برنارد، بينما تعاملت بعنف معهم على عتبات جامعة كولومبيا.

وفي واشنطن، أغلق محتجون أمس المداخل الخمسة للعاصمة الأميركية للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة والتنديد بقطع دول غربية تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى