أخبار ومتابعات

أسبوع القدس العالمي في العراق

أسبوع القدس العالمي في العراق

تفاعلت هيئة علماء المسلمين في العراق مع أسبوع القدس العالمي، بعدد من الفعاليات والأنشطة والإصدارات المميزة.

وعقد قسماْ السياسة والإعلام في الهيئة لقاءً خاصًا بمناسبة انطلاق فعاليات أسبوع القدس العالمي، للحديث عن أهميّة الأسبوع وبيان أهدافه ومقاصده، بالإضافة إلى تسليط الضوء على “وفاء العراقيين للقدس وفلسطين”.

كما خصص القسم الثقافي في الهيئة العدد 560 من جريدة البصائر، التي تصدر بشكل دوري، لأسبوع القدس العالمي وفعالياته، فتنوّعت العناوين في الجريدة بين: “القدس في أسبوع الإسراء والفتح” و”فضح التمييع والتلميع لجريمة الاعتراف والتطبيع”، وغيرها.

ونظمت هيئة علماء المسلمين في العراق، محاضرة علمية في العاصمة القطرية الدوحة، بعنوان: “الرؤية العراقية للقضية الفلسطينية ـ هيئة علماء المسلمين أنموذجًا” قدّمها مساعد الأمين العام لشؤون الثقافة والإعلام والناطق الرسمي باسم الهيئة د. عبد الحميد العاني، وحضرها عدد من أبناء الجالية العراقية في قطر، في إطار جهود وأنشطة الهيئة في أسبوع القدس العالمي.

وقال عضو هيئة علماء المسلمين في العراق، د. عبد المنعم البدراني، إن “التطبيع مع الاحتلال الصهيوني جريمة نكراء بكل المقاييس: الشرعية، والقانونية، والأخلاقية، والعرفية، والاجتماعية، فضلاً عن الفطرية”، مؤكدًا أن “الإنسان العاقل اللبيب الكريم العزيز أولى برفض الاحتلال وانتهاك المقدسات واغتصاب الأرض”.

من جهة أخرى، توحدت في الخامس والعشرين من فبراير/ شباط الماضي خطب الجمعة في عدد من مساجد العراق، دعوةً إلى نصرة القدس والمقدسيين والمسجد الأقصى المبارك، وتبيانًا لأهمية الذود عنه ونشر فضائله.

ففي مسجد الراوي بمدينة الفلوجة العراقية، خطب الشيخ خميس الحلبوس في الناس حول مكانة المسجد الأقصى المبارك في الإسلام، داعيًا إلى نصرته ومبينًا وجوب الدفاع عنه بالأرواح والأموال.

أما في مدينة إسطنبول التركية، عقد “مركز الأمّة للدراسات والتطوير” ندوة مشتركة مع مركز (راسام) للدراسات الاستراتيجية، في مستهل برامج أسبوع القدس العالمي، حملت عنوان: “القدس في عيون أهل العراق”، سلط فيها الضوء على الجهود العراقية في الماضي والحاضر في الدفاع عن فلسطين ومساندة أهلها والمرابطين في القدس، بالإضافة إلى الانتهاكات التي تعرضت لها المدينة المقدسة في الماضي والحاضر.

يذكر أن اللجنة العليا لأسبوع القدس العالمي أعلنت إطلاق فعاليات الأسبوع في أكثر من 45 دولة في العالم في الرابع والعشرين من فبراير/ شباط الماضي، ليستمر حتى الرابع من مارس/ آذار الجاري.

وأسبوع القدس العالمي مبادرة عالمية مفتوحة لجميع الأحرار بهدف نصرة القدس وأهلها، تعقد فعالياته في الأسبوع الأخير من شهر رجب من كل عام لإحياء ذكرى الإسراء والمعراج وذكرى الفتح الصلاحي لبيت المقدس.

أسبوع القدس العالمي في العراق
المصدر: هيئة علماء فلسطين في الخارج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى