أخبار ومتابعات

تحذيرات فلسطينية من دعوة حاخام متطرف هدم قبة الصخرة

تحذيرات فلسطينية من دعوة حاخام متطرف هدم قبة الصخرة

حذّر مركز حقوقي فلسطيني، من خطورة دعوة الحاخام اليهودي “يعقوب هيمن” والتي هدد خلالها بهدم مسجد قبة الصخرة، المتواجد داخل المسجد الأقصى.

وقال مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق، ومقره قطاع غزة، إن تغريدة هذا الحاخام على موقع “فيسبوك”، التي نشر من خلالها صورة لقبة الصخرة مع إعلان الحاجة لمهندس مختص في هدم المباني والمنشآت، مع مقترح لكيفية إزالتها ونقلها خارج المسجد الأقصى، تمثل “دعوة واضحة منه للاعتداء على معلم من معالم التراث العالمي”.

وأشار المركز إلى أن تصريح الحاخام يأتي تأكيدا على “منهجية التحريض التي تتبعها حكومة الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين ومقدساتهم، منذ احتلالها للأراضي الفلسطينية”.

واستنكر المركز ردة فعل إدارة موقع “فيسبوك” والتي لم تتعامل مع المنشور الذي يدعو إلى العنصرية، ويخالف معايير النشر، كما يتم التعامل مع المنشورات التي ينشرها الفلسطينيون والتي توضح انتهاكات وعنصرية الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

وتساءل المركز الحقوقي، لو كانت هناك دعوة مماثلة من أي فلسطيني هل إدارة “فيسبوك” ستسمح بنشره وعدم محاربة المحتوى.

وأكد أن مثل هذه الدعوة التي وصفها بـ”العنصرية” والتي تدعو إلى التحريض، تخالف نص المادة “53” من بروتوكول اتفاقية جنيف الأول لسنة 1977 والتي حظرت الأعمال العدائية الموجهة ضد أماكن العبادة، التي تشكل التراث الثقافي والروحي للشعوب، وأكدت على ضرورة حماية الأعيان الثقافية وأماكن العبادة.

المصدر: صحيفة الأمة الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى