تقارير وإضاءات

تاريخ الأويغور في الصين

تاريخ الأويغور في الصين

إعداد مايكل ديلون

 

قرب نهاية عام 2018، بدأت التقارير تظهر أن الصين تقوم ببناء شبكة واسعة من المعسكرات في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) ذاتية الحكم لقومية الأويغور، يستخدم لاحتجاز مئات الآلاف – تشير بعض التقديرات إلى أكثر من مليون – من الأويغور المسلمين. أنكرت السلطات الصينية في البداية وجود أي برنامج من هذا القبيل، لكنها اعترفت في نهاية المطاف بالمعسكرات، فقط للادعاء بأنها كانت مراكز لتدريب الأويغور وإعادة تأهيلهم في أعمال منتجة.

على الرغم من أن الصراع في شينجيانغ بين الأويغور والدولة الصينية قد تكثف في العامين الماضيين، إلا أنه ليس بالأمر الجديد. إن الحملة الحالية هي الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الدولة في صراع عرقي – ديني وسياسي استمر لعقود، وبأشكال مختلفة، لعدة قرون لم تنشأ فجأة مع وصول الحزب الشيوعي الصيني إلى السلطة عام 1949.

لم يبدأ الأمر، كما افترض البعض، بتوسع الإسلام السياسي من الشرق الأوسط أو أفغانستان. القاعدة أو داعش ليسوا مسؤولين بشكل أساسي عن النزاع في شينجيانغ، على الرغم من وجود أدلة على أن بعض الأويغور عملوا مع المجموعتين.

من المستحيل فهم الأزمة الحالية دون فهم الخلفية التاريخية. هذا موثق جيدًا، والجيل الحالي من الأويغور، وكثير منهم من نسل الناشطين السابقين، يدركون تمامًا المسار المميز لتاريخ الأويغور، وهو تاريخ متشابك مع تاريخ المنطقة الإقليمية، على الرغم من أنه غير مدرج بالكامل فيه قوة عظمى الصين.

تبلغ مساحة شينجيانغ، في أقصى الشمال الغربي من الصين، حوالي ثلاثة أضعاف مساحة فرنسا رسميًا، فهي ليست مقاطعة بل “منطقة تتمتع بالحكم الذاتي” احتراماً لسكانها غير الصينيين، والأويغور – رغم أن مستوى الحكم الذاتي هو الحد الأدنى. الأويغور ليسوا من أصل صيني عرقيًا، بل هم من الأتراك الذين تتحدث لغتهم الأويغورية القريبة من الأوزبكية لأوزبكستان المجاورة وترتبط بشكل كبير بتركيا. غالباً ما توصف بأنهم أقلية، لكنهم حتى وقت قريب كانوا يشكلون غالبية سكان شينجيانغ، والتي يعتبرونها وطنهم ويشيرون إليها باسم تركستان الشرقية (شرقي تركستان).

يعيش ما يقرب 11 مليون من الأويغور في شينجيانغ (حسب الإحصاء الصيني) – أقل بقليل من نصف السكان – هم من المسلمين تاريخياً وثقافيًا، وكذلك معظم العرقيات الأصغر في تلك المنطقة، القازاقية والقرغيزية والهوي الناطقة بالصينية، هذا واضح على الفور من ملابسهم، طعامهم وبيئتهم المبنية.

أصول

عاش الأويغور في تركستان الشرقية – لتميزه عن تركستان الغربية، والدول الناطقة باللغة التركية للإمبراطورية الروسية والاتحاد السوفيتي السابق – منذ الهجرة أو التوسع الكبير للشعوب التركية من السهول المنغولية، والتي بدأت في القرن السادس.

بحلول القرن الحادي عشر، كان الإسلام في شكله الصوفي هو الديانة المهيمنة بعد هزيمة النخب الحاكمة الموالية للبوذية في المعركة. تاريخ الأويغور في العصور الحديثة المبكرة هو قصة دول المدن الإسلامية، ولا سيما تلك الموجودة في كاشغر وخوتان، التي يحكمها الخلفاء، الذين كانوا حكامًا مؤقتين وزعماء روحيين لأوامر نقشبندي الصوفية.

بدأت ذروة تفوق الصوفية في أواخر القرن السادس عشر عندما انهارت خانات السعيدية وسقطت المنطقة تحت سيطرة الخواجات، شخصيات سياسية قوية ممن كانوا أيضًا قادة روحيين لنظام نقشبندي. في عام 1679، استولى آفاق خوجا الأسطوري، وهو من سلالة شيوخ سمرقند، على السلطة في كاشغر. يعد ضريحه الآن نقطة جذب سياحي، ولكن مقابر العائلة التي يحتوي عليها لا تزال مبجلًا من قِبل بعض الأويغور.

تم الإطاحة بحكام خوجة النهائي في عام 1759 على أيدي قوات أسرة تشينغ حيث امتدت إلى داخل آسيا ووسط آسيا. كانت أسرة تشينغ هي البيت الحاكم في الصين من عام 1644 إلى عام 1911، لكنها كانت بعيدة عن أن تكون سلالة “صينية” بحتة. كانت النخبة الحاكمة في الأصل منشقة من السهول والغابات في شمال شرق آسيا وحكموا بمساعدة من الحلفاء المنغوليين ومسؤولي الهان الصينيين.

في منتصف القرن الثامن عشر فقط، تم إدراج تركستان الشرقية ضمن أراضي الإمبراطورية الصينية.

أنشأت حكومة تشينغ منظمات عسكرية وبيروقراطية وبدأت في الإشارة إلى المنطقة بالصينية باسم شين جيانج (“الحدود الجديدة”). لقد حكموا النخبة المسلمة الناطقة بالتركية، وكانت هناك مقاومة منذ البداية. أنجح هذه الثورات، وإن كانت مؤقتة، بقيادة يعقوب بيك (1820-1877)، الذي أسس حكومة مستقلة في كاشغر في عام 1867. وفرض نظامه بالقوة العسكرية لكنه اعتمد لشرعيته على تقليد شيوخ النقشبندي. لقد عاملت سلطات تشينغ يعقوب بيك على أنه متمرد، وتم الإطاحة بنظامه في عام 1878 من قبل جيوش تشينغ تحت حكم زو زونغتانغ، الذي قمع بالفعل تصاعد واسع النطاق لمسلمي هوي في الصين. تم دمج تركستان الشرقية رسميًا في الإمبراطورية الصينية كمقاطعة شينجيانغ في نوفمبر 1884.

الجمهوريات وأمراء الحرب

عندما انهارت أسرة تشينغ في عام 1911، بقيت شينجيانغ مقاطعة ضمن جمهورية الصين التي أعلن عنها حديثًا لكنها ضعيفة وحكام أمراء الحرب الصينيين في شينجيانغ كانوا مستقلين فعليًا. كانت هناك محاولات متقطعة لإنشاء دول إسلامية مستقلة، وأهمها جمهوريتا تركستان الشرقية المتمركزة على التوالي في كاشغر في الثلاثينيات وفي غولجا شمال شينجيانغ بين عامي 1944 و1949.

في عام 1949، بعد هزيمة القومندانغ القومية بقيادة تشيانغ كاي شيك في الحرب الأهلية، أعلن ماو تسي تونغ جمهورية الصين الشعبية نيابة عن الحزب الشيوعي الصيني. تم احتلال جمهورية تركستان الشرقية في غولجا بسلام ودمجها في الدولة الجديدة. استمرت المقاومة، التي غالباً ما تكون مسلحة، في الخمسينيات من القرن الماضي، ولا سيما في جنوب شينجيانغ.

في عام 1955، أعلنت جمهورية الصين الشعبية في منطقة شينجيانغ الحكم الذاتي لقومية الأويغور تنازلاً للسكان غير الهان وبالتوازي مع الترتيبات المماثلة للتبت ومنغوليا الداخلية. عندما بدأت الثورة الثقافية في عام 1966، تم إضعاف السلطة المركزية وظهرت قوى الطرد المركزي، بما في ذلك مطالب الأويغور بالاستقلال من قبل الشعب في تركستان الشرقية.

بعد السوفييت

في أعقاب انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991، شكل الشعب التركي في آسيا الوسطى دولًا مستقلة في أوزبكستان وقازاقستان وقرغيزستان. عندما خرجت الصين من أهوال الثورة الثقافية، تعافت قوة الحزب الشيوعي الصيني؛ لم يكن هناك تحرير مكافئ للأويغور. أدى الإحباط إلى تصاعد المقاومة من قبل الجماعات المسلحة السرية داخل شينجيانغ وخارجها في قازاقستان وقيرغيزستان وباكستان.

مظاهرات في عام 1995 في غولجا، قاعدة جمهورية الأربعينيات المستقلة، استفزت بكين لإصدار الوثيقة رقم 7 في العام التالي. حددت الصراع في شينجيانغ باعتباره أخطر تهديد للدولة الصينية وشنت حملة “الضرب بالحديد” ضد المقاومين. في عام 1997 تم قمع مظاهرة إيلي الرئيسية الأخرى في شمال شرق الولاية بعنف.

أصبح القمع في إطار حملة “الضرب بالحديد” دائمًا. يمكن توقيف أي شخص يشتبه في تعاطفه مع “الانفصالية” – الدعوة إلى دولة الأويغور المستقلة – أو المشاركة في “أنشطة دينية”، في المقام الأول دون محاكمة. أدت محاولات أفراد الأسرة لانتزاع أقاربهم من مراكز الشرطة أو غيرها من مرافق الاحتجاز إلى اشتباكات متكررة مع السلطات، والتي تحول الكثير منها إلى أعمال عنف. الهجمات المتقطعة ضد الشرطة أو الرموز الأخرى للحكم الصيني، سواء من قبل السكان المحليين، أعقبتها عمليات انتقامية من الحكومة الصينية.

وقع معظم الصراع في معاقل الصوفية القديمة في جنوب شينجيانغ، ولكن في يوليو 2009، تسببت المواجهات بين الأويغور والصينيين الهان في العاصمة الإقليمية أورومتشي في إزهاق العديد من الأرواح. كما أسفرت عن اعتقال الآلاف من الأويغور، الذين أُعدم بعضهم، واستبدال أمين الحزب الشيوعي في شينجيانغ، وانغ لي تشيوان، في أبريل 2010، الذي شغل هذا المنصب منذ عام 1994. مستوى القمع والإجراءات القضائية السرية أثارت مخاوف دولية واسعة النطاق بشأن انتهاكات حقوق الإنسان.

مطابقة شي

تولت إدارة شي جين بينغ السلطة في نوفمبر 2012، عندما تم تعيين شي أمينًا عامًا للحزب الشيوعي الصيني. تم تعيينه في منصب الرئيس الأقل نفوذاً في مارس 2013. لكن الآمال في أنه قد يكون زعيمًا تقدميًا أو معتدلًا قد تلاشت قريبًا حيث أصبح تأكيده على المطابقة والتوحيد واضحًا.

في أغسطس 2016، قام شي بتعيين تشن تشوانجو، الذي كان يحكم التبت سابقًا، أمينًا للحزب الشيوعي في شينجيانغ، لقد قام بسرعة إجراءات صارمة من القمع باسم “مكافحة الإرهاب” في المصطلحات الرسمية – بما في ذلك معسكرات الاعتقال السيئة السمعة وتكنولوجيا المراقبة المتقدمة. تكثفت الحملة على الأنشطة الدينية، وتشير صور الأقمار الصناعية إلى تدمير العديد من المساجد والأضرحة الصوفية، بما في ذلك ضريح الإمام عاصم خارج خوتان، وهو موقع مهرجان سنوي يحضره الآلاف من المسلمين الأويغور المتدينين.

هذا التكثيف من القمع الوحشي لا يظهر أي علامة على النهاية في القريب العاجل.

مايكل ديلون: مدير مركز الدراسات الصينية المعاصرة في جامعة دورهام. تشمل مؤلفاته الأخيرة شينجيانغ في القرن الحادي والعشرين: الإسلام والعرق والمقاومة (روتليدج، 2018).

(المصدر: تركستان تايمز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى