كتاباتكتابات مختارة

بناء الأسرة | بقلم الشيخ العلامة محمد الحسن الددو

بناء الأسرة | بقلم الشيخ العلامة محمد الحسن الددو

خلق الله الإنسان وكرمه، واستخلفه على أرضه، وشرع له شرائع متنوعة، بعضها يتعلق بالأسرة، وذلك يأتي لبيان أهمية صلاح الأسرة في إصلاح المجتمع، وأول حجر أساس في تكوين الأسرة الصالحة هو حسن اختيار المرأة للزوج، وحسن اختيار الرجل للزوجة.

بناء الأسرة يبدأ كغيره من الأعمال بالنية، (إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى) فالإنسان ليس مثل الحيوان البهيمي، الذي يأتي شهوته ويأتي حاجته ثم ينطلق كأن شيئاً ما حصل ولا يترتب على ذلك أحكام ولا نفقات ولا التزامات ولا واجبات.

الإنسان كائن مشرف وكل تصرفاته مبنية على سوابق تتراكم حتى تحصل شخصيته المتكاملةوبالتالي لا بد أن تكون له التزامات ولا بد أن تكون له أدبيات وأخلاق، ولا بد أن تترتب على تصرفاته أفعال أخرى، وأحكام تتعلق بتلك الأفعال.

ومن هنا فليس للإنسان أن يتزوج لمجرد الزواج أو أن يفعل ذلك تقليداً كما يفعله كثير من العوام حيث يتزوجون من أجل التقليد بأن رأوا الناس إذا بلغوا سناً معينة تزوجوا فيتزوجون كما أنهم يرونهم يصلون فيصلون تقليداً بل قد قال الإمام عبد الحق الإشبيلي: لكنهم كفروا بالله تقليداً نعوذ بالله.

فهذا النوع من التقليد لا يليق بالمسلم، بل لا بد أن يكون عارفاً لماذا يعمل؟ ثم إن كثيراً من الناس أيضاً إذا أراد بناء أسرة فإنما ينوي أن يأتي شهوته فقط، أو ينوي أن يكون له أولاد فقط، وهذه النية لا يحصل للإنسان من مشروعه الذي يقدم عليه إلا هي.

(المصدر: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين)

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى