أخبار ومتابعات

بمشاركة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومؤسسات عالمية.. انطلاق أعمال مؤتمر الوحدة الإسلامية الدولي “أصّام” في دورته السابعة

بمشاركة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومؤسسات عالمية.. انطلاق أعمال مؤتمر الوحدة الإسلامية الدولي “أصّام” في دورته السابعة

تنطلق يوم غد الجمعة أعمال المؤتمر الدولي السابع لنموذج الوحدة الإسلامية “أصّام”، الذي يعقد في الفترة من 23 إلى 24 ديسمبر 2023، بمشاركة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين (IUMS)، تحت عنوان: “تحديد أسس ومبادئ نظام العدل المشترك من أجل الوحدة الإسلامية”.

ومن المؤكد مشاركة الشيخ الدكتور علي القره داغي الأمين العام للاتحاد، إذّ سيُلقي كلمة رئيسية في جلسة الافتتاح.

ويقدم في المؤتمر مجموعة من الأكاديميين والباحثين أوراقًا علمية وبحثية حول شعار المؤتمر “نموذج نظام العدالة لكونفدرالية آسيا”.

الجهات المشاركة

وبالإضافة إلى اتحاد علماء المسلمين، يشهد المؤتمر مشاركة: اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي (UNIW)، والاتحاد الدولي للحقوقيين (IJU)، وجامعة السلطان محمد الفاتح كلية العلوم الإسلامية (FSMVU ISF)، وجمعية المدافعين عن العدالة (أسدر).

تم انتخاب المواضيع الرئيسية لمؤتمر أصّام الدولي السابع كاستمرار للدورات السابقة، حيث تغطي مجالات النشاط الرئيسية للدول، وهي كالتالي:

1- تحديد شكل الحكم وتشريعات أجهزته من أجل الوحدة الإسلامية(2017).

2- تحديد أسس ومبادئ التعاون الاقتصادي من أجل الوحدة الإسلامية(2018).

3- تحديد أسس ومبادئ التعاون في مجال الصناعات الدفاعية من أجل الوحدة الإسلامية(2019).

4- تحديد أسس ومبادئ نظام الدفاع المشترك من أجل الوحدة الإسلامية(2020).

5 تحديد أسس ومبادئ السياسة الخارجية المشتركة من أجل الوحدة الإسلامية(2021).

6- تحديد أسس ومبادئ النظام العام والأمن المشترك من أجل الوحدة الإسلامية(2022).

7- تحديد أسس ومبادئ نظام العدالة المشترك من أجل الوحدة الإسلامية (2023) – النسخة الحالية.

وستكون هذه النسخة آخر مؤتمر من السلسلة الأولى داخل بنية أصّام وتنسيقها، حيث من المقرر عقد السلسلة الثانية من مؤتمرات أصّام اعتبارًا من عام 2024 وخلال السنوات اللاحقة.

أهداف أصّام

وتهدف هذه المؤتمرات إلى اتخاذ قرارات أكاديمية وسياسية بشأن التحديات الراهنة في السياسة العالمية، خاصة في جغرافيا الدول الإسلامية، وتقديم نموذج للوضع في العالم الإسلامي ووضع تشريعات للمؤسسات اللازمة لتعزيز تكامل الدول الإسلامية تحت إرادة واحدة.

المصدر: الاتحاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى