أخبار ومتابعات

بعد إلغاء قرار لجنة التمكين.. منظمة الدعوة الإسلامية تستعد لممارسة نشاطها من الخرطوم

بعد إلغاء قرار لجنة التمكين.. منظمة الدعوة الإسلامية تستعد لممارسة نشاطها من الخرطوم

التقى سعادة الشيخ عبدالرحمن آل محمود رئيس مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية (مدى)، بقيادات المنظمة والمؤسسات والهيئات التابعة لها، وذلك في إطار جولته الإفريقية التي شملت كل من جمهورية السودان، وجمهورية جنوب السودان، التقى، خلال الفترة 14-19 أغسطس الجاري.

ويعد هذا الاجتماع -الذي عُقد بمقر مؤسسة دانفوديو القابضة- هو الأول من نوعه بعد استلام المقر الرئيس للمنظمة، ومؤسسة دانفوديو التابعة للمنظمة.

وناقش الاجتماع الترتيبات والاستعدادات لبداية انطلاق أعمال المنظمة بعد حكم المحكمة العليا الذي ألغى قرار لجنة تفكيك التمكين واعتمد عودة المنظمة لممارسة نشاطها من الخرطوم.

الشيخ عبد الرحمن آل محمود

وفي ديسمبر 2020م، عقد مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية اجتماعا طارئا، انتخب فيه بالإجماع الشيخ عبد الرحمن آل محمود – دولة قطر، رئيساً للمجلس، خلفاً للراحل عبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب رحمه الله، كما اختار الأستاذ موسى المك كور، من دولة جنوب السودان، نائباً لرئيس مجلس الأمناء.

حل المنظمة

وفي أبريل 2020 أصدرت لجنة إزالة التمكين التابعة لمجلس السيادة السوداني قرارا بحل وإلغاء تسجيل منظمة الدعوة الإسلامية، وحجز واسترداد جميع أموالها وأصولها داخل السودان وخارجه لصالح الدولة، على أن تؤول لوزارة المالية.

وفي أبريل من العام الحالي قررت المحكمة العليا -دائرة الطعون الإدارية- في العاصمة السودانية الخرطوم، إلغاء قرار حل منظمة الدعوة الإسلامية وكل ما ترتب عليه من القرارات، وتبرئة المنظمة من كل الاتهامات التي ساقتها لجنة إزالة التمكين لتبرير الحل والاستيلاء على ممتلكات المنظمة.

جاء ذلك وفق قرار وقع عليه الدكتور محمد علي محمد بابكر قاضي المحكمة القومية العلياء.

وكان فضيلة الشيخ الدكتور علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، قد استنكر قرار لجنة إزالة التمكين بحل منظمة الدعوة الإسلامية (مدى).

واعتبر فضيلته خلال تصريح، أن القرار لا يخدم الشعب السوداني والشعوب الافريقية المحتاجة إلى خدمات إغاثية وتنموية، بل لا يخدم سوى أعداء الإسلام والسودان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى