أخبار ومتابعات

بريطانيا.. البرلمان يصوت على مذكرة “وقف إنساني فوري لإطلاق النار” في غزة

بريطانيا.. البرلمان يصوت على مذكرة “وقف إنساني فوري لإطلاق النار” في غزة

صوّت البرلمان البريطاني مساء يوم الأربعاء على اقتراح يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وسط تظاهر آلاف المحتجين خارج مبنى البرلمان للمطالبة بالخطوة نفسها.

وقبل التصويت على الاقتراح، أجرى مواطنون لقاءات مع نواب مناطقهم لإقناعهم بدعم الاقتراح الذي قدمه الحزب القومي الأسكتلندي.

وخلال المناقشات في البرلمان، أعلن رئيس مجلس العموم ليندسي هويل عن قبول تعديلات من الحكومة والمعارضة على الاقتراح الأصلي، وتم طرح جميعها للتصويت، مما أثار انتقادات من جميع الأطراف لأسباب مختلفة.

يُشار إلى أن الحزب القومي الأسكتلندي قدم اقتراحاً يدعو إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة، في حين طرح حزب العمال تعديلاً يصبح “وقف إطلاق النار إنسانياً فورياً”، بينما اقترحت الحكومة تعديلاً ينص على “وقف مؤقت لإطلاق النار”.

لاحقًا، وبعد عملية التصويت، صادق البرلمان على المذكرة الداعية إلى “وقف إطلاق نار إنساني فورا” في غزة.

أحرار #بريطانيا باتوا ليلتهم أمام البرلمان يصدحون لحرية #فلسطين ويطلبون تبني وقف فوري لإطلاق النار في #غزة.#العرب_في_بريطانيا AUK pic.twitter.com/fquQyKTcuc

— AUK العرب في بريطانيا (@AlARABINUK) February 22, 2024

وقبل يومين، دعا زعيم حزب العمال البريطاني كير ستارمر إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، محذرًا إسرائيل من توسيع هجومها العسكري إلى مدينة رفح، وهو ما يعد تغيرًا في موقف ستارمر الذي كان يدعم الحرب على غزة.

وتزامن ذلك مع تظاهر الآلاف خارج البرلمان، داعين إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشنّ إسرائيل حربا مدمّرة على قطاع غزة خلّفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، الأمر الذي أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب “إبادة جماعية”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى