كتب وبحوث

بحث مفهوم الهوية الإسلامية (جوهرها، سماتها، مصادر بنائها) – تأليف د. حسام الدين فياض

مفهوم الهوية الإسلامية (جوهرها، سماتها، مصادر بنائها)

دراسة تحليلية

 

تأليف د. حسام الدين فياض (الأستاذ المساعد في النظرية الاجتماعية المعاصرة – قسم علم الاجتماع – كلية الآداب- جامعة ماردين- حلب سابقاً)

 

(خاص بالمنتدى)

الملخص:

تهدف الدراسة إلى توضيح مفهوم الهوية الإسلامية من خلال مناقشة جوهرها وسماتها ومقوماتها ومصادر بنائها، بالإضافة إلى توضيح الكيفية التي تتمظهر بها في الواقع الاجتماعي. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التحليلي في دراستها لمفهوم الهوية الإسلامية، كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الهوية الإسلامية هوية أخلاقية في جوهرها وممارساتها لأنها تسعى إلى تحقيق التوازن ما بين الأخلاقي والروحي من جهة، والمادي والعلمي من جهة أخرى. مما ينعكس على كل معالم ومنجزات الحضارة الإسلامية من منطلق أن أي حضارة بدون حامل أخلاقي لا تساوي شيء إذا حققت شرط المادي دون الأخلاقي، فالسبيل الوحيد إلى تحقيق التوازن بينهما ينبثق من خلال قدرة الإنسان المسلم على إقامة علاقة سوية مع ربه والبشر الذين يتعايش معهم بالمجتمع، وكذلك البيئة بكل ما فيها من ثروات وهذا هو جوهر الهوية الإسلامية. كما أوصت الدراسة بضرورة قيام المزيد من الدراسات والأبحاث حول مفهوم الهوية الإسلامية، وتقديم مجموعة من التصورات الحيوية والحلول لمواجهة التحديات التي تعترضها لتكون نداً في المشهد الفكري العالمي بما تحمله هذه الهوية من أفكار معتدلة لتصحيح المفهوم الخاطئ الذي تحاول بعض القوى الترويج إليه للنيل منها.

المقدمة:

عندما تظل قضية الهوية معلقة يصبح الإنسان عرضة للضياع ولخطر عدم القدرة على مواصلة وجوده. فالهوية هي التي تعرف الإنسان نفسه في مكانه الصحيح وهي التي تدله على عالم القيم الذي ينتمي إليه. كما أن الإنسان يحمي نفسه ويعرف بنفسه من خلال الهوية أيضاً.

تتمظهر الهوية الإسلامية في الواقع الاجتماعي بوصفها برنامج شمولي وسبيل إلى أسلمة الحياة الإنسانية تستمد عوامل استمرارها من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، فهي ليست مجرد تسمية بسيطة إنما هي إثبات للحقيقة وتجلياتها، كما أنها وقفة مشرفة ووجود حقيقي باعتبارها روح جماعية تشكل أساس الانتماء في المجتمع الإسلامي، فهي التي تجمع شملنا وتعزز وحدتنا وتجعلنا كالبنيان المرصوص. وفي عصرنا الحالي لا غنى عن التعبير عن الهوية الإسلامية بأبهى الصور وأقوى شكل فهو عصر الدفاع عنها ونشرها في ظل الحملة الشعواء التي تمارسها العولمة بقيادة العالم الغربي بهدف إضعاف الهوية الإسلامية وطمس وجودها من خلال تفكيك ثوابت استمرارها. وفي هذه الدراسة سنحاول توضيح مفهوم الهوية الإسلامية سماتها ومقومات بنائها و وجودها المستمد من الدين الإسلامي الحنيف الذي تنزل على قلب رسولنا الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم).

بناءً عليه سنحاول تحديد الإطار النظري والمفاهيمي والمنهجي لدراسة مفهوم الهوية الإسلامية، من خلال ما يلي:

قضية الدراسة:

 تركز قضية الدراسة على تحليل مفهوم الهوية الإسلامية لتوضيح جوهرها وسماتها ومصدرها بنائها باعتبارها حقيقة حية راسخة في وجدان المجتمعات المسلمة، كما تسعى قضية الدراسة إلى توضيح الممارسات الأخلاقية والإنسانية التي تنبثق من جوهر الهوية الإسلامية باعتبارها عودة للإنسان الضال التائه إلى الفطرة السليمة والأخلاق الحميدة التي تتأطر وتتمحور حول مفهوم الهوية الإسلامية، كما تحاول قضية الدراسة توضيح مدى أهمية تمسك المجتمعات المسلمة بهويتهم دفاعاً عنها ضد هجمات العولمة الثقافية والغزو الفكري والاستشراق.

تساؤلات الدراسة:

 تطرح الدراسة التساؤل الرئيسي التالي: ما هو مفهوم الهوية الإسلامية ؟ وهذا التساؤل يحلينا للإجابة على التساؤلات الفرعية التالية:

  • ما هو مفهوم الهوية والهوية الإسلامية ؟
  • كيف تتمظهر الهوية الإسلامية في الواقع الاجتماعي ؟
  • ما هو جوهر الهوية الإسلامية ؟
  • هل التمسك بالهوية الإسلامية واجباً على كل مسلم ؟
  • هل الهوية الإسلامية هوية أخلاقية في ممارساتها ؟

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة بناءً على ما تقدم إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تشكل بحد ذاتها منطلق الدراسة وجوهرها، وهي كالآتي:

  • تعريف مفهوم الهوية والهوية الإسلامية.
  • توضيح تمظهر الهوية الإسلامية في الواقع الاجتماعي.
  • شرح جوهر الهوية الإسلامية.
  • الحث على التمسك بالهوية الإسلامية باعتبارها واجباً على كل مسلم.
  • التأكيد على أن الهوية الإسلامية هوية أخلاقية في ممارساتها.

أهمية الدراسة:

تكمن أهمية الدراسة من خلال التأكيد على الأبعاد التالية:

  • تسليط الضوء على أهمية مفهوم الهوية في رسم المعالم الثقافية للمجتمعات الإنسانية ومنعها من الذوبان في الهويات الأخرى.
  • توضيح دور مفهوم الهوية الإسلامية في توجيه سلوكيات وعلاقات أفراد المجتمع الإسلامي.

تنبيه الشعوب المسلمة إلى ضرورة التمسك والحفاظ على مظاهر وممارسات الهوية الإسلامية ضد هجمات العولمة الثقافية.

للاطلاع على المادة كاملة: مفهوم الهوية الإسلامية – جوهرها، سماتها، مصادر بنائها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى