متابعات

اهتمام إعلامي دولي كبير بافتتاح مسجد “آيا صوفية”

-

اهتمام إعلامي دولي كبير بافتتاح مسجد “آيا صوفية”

اهتمام إعلامي دولي كبير بافتتاح مسجد “آيا صوفية”

يلقى حدث افتتاح مسجد “آيا صوفية” اهتماما كبيرا من وسائل الإعلام الأجنبية من كافة أنحاء العالم، وفي مقدمتها الدول إسلامية.

ويقوم عدد كبير من مراسلي وسائل الإعلام الأجنبية، بتغطية الحدث مباشرة من أمام آيا صوفية بإسطنبول، في المكان المخصص لوسائل الإعلام.

وتبث الكثير من القنوات التلفزيونية المحلية والعالمية فعاليات افتتاح الجامع مباشرة.

كما تصدّر هاشتاغ “مسجد آيا صوفية” منصات التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها تويتر، في حين تقوم الكثير من الحسابات ببث فعاليات افتتاح الجامع مباشرة من مكان الحدث.

من جانب آخر، أغلقت السلطات التركية المداخل المؤدية إلى الأماكن المخصصة لأداء الصلاة في آيا صوفية ومحيطها، عقب امتلائها بالمواطنين قبل ساعات من صلاة الجمعة.

وقال والي إسطنبول، علي يرلي قايا، عبر حسابه على تويتر، إن “الأماكن المخصصة للصلاة امتلأت، ولا يمكننا قبول المزيد من المواطنين بسبب تدابير كورونا”.

ودعا يرلي قايا، كافة المواطنين لتفهم الوضع والصبر والتعاون مع السلطات الأمنية في محيط الجامع، لافتا إلى أن أبواب آية صوفيا ستظل مفتوحة حتى ساعات الصباح.

وفي 10 يوليو/ تموز الجاري، ألغت المحكمة الإدارية العليا التركية، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 1934، بتحويل “آيا صوفية” من جامع إلى متحف.

وبعد ذلك بيومين، أعلن رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، خلال زيارته “آيا صوفية”، أن الصلوات الخمس ستقام يوميا في الجامع بانتظام، اعتبارا من 24 يوليو الجاري.

و”آيا صوفية”، صرح فني ومعماري فريد، يقع في منطقة “السلطان أحمد” بمدينة إسطنبول، واستُخدم لمدة 481 سنة جامعا، ثم تحول إلى متحف في 1934، وهو من أهم المعالم المعمارية في تاريخ منطقة الشرق الأوسط.

(المصدر: وكالة الأناضول / ترك بوست)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى