أخبار ومتابعات

الموريتانيون يحتفلون باختيار “نواكشوط” عاصمة للثقافة بالعالم الإسلامي للعام 2023

الموريتانيون يحتفلون باختيار “نواكشوط” عاصمة للثقافة بالعالم الإسلامي للعام 2023

بدأت موريتانيا، الجمعة، أولى فعاليات اختيار مدينة نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2023.

وحضر حفل الافتتاح الذي أقيم بقصر المؤتمرات في نواكشوط، الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني ووزراء الثقافة بعدد من الدول العربية والإسلامية، وحشد من رجال الثقافة والفكر والأدب والإعلام.

وتضمنت الاحتفالية التي أقيمت بإشراف منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” ووزارة الثقافة الموريتانية، عروضا فنية ومعارض ثقافية، إضافة إلى جناح خاص بالمخطوطات وآخر للمواقع المسجلة على قائمة التراث الإسلامي.

وقال وزير الثقافة الموريتاني محمد ولد اسويدات، في كلمة له، إن إعلان نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي “يمثل مناسبة لعرض الثقافة الموريتانية وتقديم صورة ناصعة عن جوهر الدين الإسلامي”.

وأضاف أن اختيار نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي “يعود للدور العلمي المشرف الذي اضطلعت به مدننا التاريخية (شنقيط، تيشيت، ولاته، وادان)، وهو ما أهلها لأن تكون مسجلة على لائحة التراث الإنساني”.

ولفت إلى أنه “في هذه المدن وغيرها، تراكمت في المكتبات الرسمية والأهلية كنوز من المخطوطات النادرة شكّل التعرف على بعضها فتحا ثقافيا هاما؛ لكونها كشفت عن نفائس نادرة كان بعضها في حكم المنقرض، كما تفصح هذه المدن عن ملامح معمارية وجمالية تستحق التوقف عندها”.

وأشار إلى أن اختيار نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي “يشكل فرصة مواتية للتواصل الثقافي العميق بين شعوبنا الإسلامية، وفرصة لاستثمار المشترك بينها مع شعوب العالم”.

وأردف ولد اسويدات: “إنها مناسبة لإقامة حوار ثقافي نبرز من خلاله عمق ثقافتنا الإسلامية ونقاءها، وتشبّعها بقيم التسامح والتعايش والسلام”.

من جهته، تحدث المدير العام للإيسيسكو سالم بن محمد المالك، عن أبرز ما ستشرف عليه المنظمة من أنشطة ثقافية على مدى العام، وفي مقدمتها “حفظ وتثمين المواقع التراثية والعناصر الثقافية المسجلة على لائحة الإيسيسكو للتراث في العالم الاسلامي، والمساهمة في ترميم عدد من المواقع التراثية، وإطلاق منتدى الإيسيسكو للشعراء الشباب”.

وأفاد في كلمته أثناء الحفل، بـ”جدارة نواكشوط بلقب عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023، لما لها وللبلاد بصفة عامة من أمجاد في الشعر والأدب والفقه”.

وأكد المالك أن الإيسيسكو “مستعدة لتقديم دعم ثقافي كامل لهذا العام من خلال أنشطة متنوعة”.

واختارت “إيسيسكو” مدينة نواكشوط عاصمة للثقافة لسنة 2023، ضمن برنامجها لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي الذي بدأته عام 2004.

المصدر: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى