متابعات

الريسوني: العلامة وحيد الدين خان “وحيد عصره”.. والقره داغي يصفه “كان صاحب موقف وعقل”

الريسوني: العلامة وحيد الدين خان “وحيد عصره”.. والقره داغي يصفه “كان صاحب موقف وعقل”

قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ الدكتور أحمد الريسوني، إن الفقيد الكبير، والعلامة الموسوعي والمفكر الموضوعي، وحيد الدين خان هو “فعلا وحيد عصره، ومنارة قُطره، متميز في منهجه وفكره”.

وأضاف الريسوني في تعليق له على نبأ وفاته، أعتبرُه مؤسسَ “علم الكلام الحديث”، وأحدَ أبرز المجددين في الفكر الإسلامي.

وعلّق: رحمه الله، وأعلى مقامه، وأكرم مثواه، {مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا} [النساء: 69]، نفعنا الله بعلمه وآرائه المنيرة وسيرته الزكية.

من جانبه قال الأمين العام للاتحاد الشيخ الدكتور علي القره داغي، إن العلامة المجدد “وحيد الدين خان” مفكر مسلم هندي معاصر، لهُ فكر متميز يحاول الجمع بين المنهج الإسلامي والمنهج العلمي والفلسفي، وبهذا المنهج كان يحاور الملحدين واللا دينيين في العديد من كتبهِ.

وأضاف القره داغي، أن “خان” كان صاحب موقف وعقل، وأن مؤلفاته تتميز بين البساطة والتعمق، مشيرا إلى أن الميزة التي يمتاز بها “وحيد الدين” من بين أقرانه من مفكري العصر إتقانه اللغات وقراءة الكتب العلمية والفكرية باللغة الإنجليزية، ويمكن تقدير سعة اطلاعه وعمق دراسته من خلال مؤلفاته ذات المستوى العلمي الرفيع، والتي تظهر عمق ثقافته الإسلامية وتمكنه من ثقافة العصر.

وأوضح القره داغي، أن الفقيد خان مفكر نادر وموهبة قلمية بارعة ظهرت من خلال مؤلفاته المبكرة، مثل كتابه (الإسلام يتحدى) و (الدين في مواجهة العلم) و (الإسلام والعصر الحديث).

بسم الله الرحمن الرحيم(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً…

تم النشر بواسطة ‏Dr. Ali Al Qaradaghi (د. علي القره داغي)‏ في الأربعاء، ٢١ أبريل ٢٠٢١

وعن كتب “خان” ومؤلفاته، قال القره داغي إن مثل هذه الكتب القيمة التي ألفها لتعكس بوضوح اتساع ذهنيته ومستوى اطلاعه على فكر العصر ومقدرته الفائقة على الرد على المدارس الغربية للفكر المعاصر بأسلوب عملي تحليلي ليس له مثيل في الفكر الإسلامي المعاصر.

اقرأ الاتحاد ينعي المفكر والعلامة المجدد سماحة الشيخ وحيد الدين خان رحمه الله

https://iumsonline.org/ar/ContentDetails.aspx?ID=18353

وانتقل إلى رحمة الله العلامة الشيخ مولانا وحيد الدين خان مؤسس المركز الإسلامي في نيودلهي، ليلة الخميس عن عمر تجاوز 96 عاما.

(المصدر: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى