أخبار ومتابعات

الدورة التدريبية الثانية في التعريف بكتاب “فقه الميزان”

الدورة التدريبية الثانية في التعريف بكتاب “فقه الميزان”

في إطار سلسلة من الدورات التدريبية التي تستمر حتى نوفمبر 2024، نظم الجامعة الإسلامية في ولاية سلاغور الدورة الثانية لتعريف الحضور بكتاب “فقه الميزان” لسماحة الشيخ الدكتور علي القره داغي. أُقيمت الدورة في الجامعة الإسلامية، وشهدت حضور الأساتذة وموظفي الجامعة.

 

قدّم الدورة الشيخ فواز أحمد فاضل، نائب رئيس الاتحاد فرع ماليزيا، الذي تناول موضوع “الإخلال المترتب عن عدم الأخذ بفقه الميزان لتحليل الأمور الشرعية والدنيوية”. وأوضح الشيخ فواز أهمية تبني منهج فقه الميزان في فهم وتطبيق الأحكام الشرعية بما يضمن تحقيق التوازن بين الجوانب الدينية والدنيوية في حياة المسلمين.

 

خلال تقديمه للكتاب، صرح الشيخ فواز بأنه لو أخذت الحكومات على عاتقها نشر هذا الفقه الجديد “فقه الميزان”، لنجحت في العديد من المجالات. وأوضح كيف أن فقه الميزان يساعد في تحليل الأمور الشرعية بعمق وبشكل متوازن، مما يسهم في تقديم حلول شرعية واقعية تتماشى مع متطلبات العصر الحديث. كما أشار إلى ضرورة أن يتبنى العلماء والمتخصصون هذا المنهج لتحقيق الانسجام بين الشريعة والحياة اليومية، وتفادي المشاكل التي قد تنشأ عن عدم فهم القواعد الفقهية بشكل صحيح.

 

تأتي هذه الدورة ضمن جهود الجامعة الإسلامية لتعزيز الفهم الصحيح والمعتدل للإسلام، وتشجيع البحث والدراسة المستمرة في القضايا الفقهية المعاصرة. كما تسعى الدورات إلى بناء قدرات الأساتذة وموظفي الجامعة في مجال الفقه الإسلامي، مما يسهم في رفع مستوى التعليم الشرعي والتثقيف الديني في المجتمع.

حظيت الدورة بإقبال كبير من المشاركين الذين أثنوا على الطرح الشامل والمميز للشيخ فواز أحمد فاضل، وأبدوا اهتمامهم بمتابعة سلسلة الدورات القادمة التي ستستمر حتى نهاية العام الجاري.

 

ومن الجدير بالذكر فقد حظي كتاب “فقه الميزان” للأستاذ الدكتور علي القره داغي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، باهتمام واسع في الأوساط العلمية والفقهية، حيث يعتبر من الكتب الرائدة التي تقدم رؤية جديدة ومتكاملة للفهم والتطبيق الشرعي. كما يُستخدم كمرجع في العديد من الجامعات والمؤسسات الفقهية، ويساهم في تعزيز النقاشات العلمية حول كيفية تحقيق التوازن والاعتدال في الفتاوى والتطبيقات الشرعية.

المصدر: الاتحاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى