متابعات

التايمز تكتب: استفتاء تركيا ينهي علمانية أتاتورك

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا اتخذت قرارا تاريخيا وأنهت الجدال المستمر منذ 200 عام حول نظام حكمها.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان، مساء الأحد، بمناسبة الفوز في الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي تتضمن الانتقال إلى النظام الرئاسي.

وأضاف أردوغان أتمنى أن تكون نتائج الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية الذي أجري اليوم خيرًا من أجل بلدنا وشعبنا.

وتوجه أردوغان بالشكر لكل المواطنين الذين أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء مهما كان رأيهم، مشيراً إلى أن الاستفتاء ليس عادياً وله أهمية كبيرة على اعتبار أنّ الإرادة السياسية المدنية تقوم بتغيير نظام إدارة البلاد للمرة الأولى في تاريخ الجمهورية.

وتابع أردوغان ” لقد جرى الفصل تماما في العلاقات بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية مع إقرار النظام الرئاسي.”

 من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم تعليقاً على نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية إنه لا يوجد خاسر وإن تركيا والشعب التركي هما الفائزان في الاستفتاء.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها يلدريم، من شرفة مقر حزب العدالة والتنمية بالعاصمة التركية أنقرة أعلن فيها فوز “نعم” في استفتاء التعديلات الدستورية.

وشكر يلدريم الشعب التركي على حرصه على التصويت في هذا الاستفتاء التاريخي قائلاً ” اتخذ شعبنا خياره ووافق على النظام الرئاسي وأظهر مرة أخرى أنه لن ينحني أمام أي وصاية أو تدخل خارجي أو تهديد”

وتابع يلدريم ” الاستفتاء فتح صفحة جديدة في تاريخنا الديمقراطي وليتأكد الجميع أن نتيجته ستنعكس إيجابا على رفاهية وأمن شعبنا”.

وفي صحيفة التايمز البريطانية نشر تقرير بعنوان ” فوز أردوغان المتواضع قسم تركيا”، وشددت  الصحيفة على أن التعديلات الدستورية ستغير هوية تركيا العلمانية الحديثة باتجاه مشروع الأسلمة الذي يقوده أردوغان.

وقالت الصحيفة إن أردوغان تحدث بلغة قوية متشددة ويحاول دائماً الإشادة بأمجاد الامبراطورية العثمانية.
(المصدر: البيان – وكالات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى