متابعات

الآلاف من المسلمين يتعرضون للتعذيب في معسكرات الاعتقال الصينية

الآلاف من المسلمين يتعرضون للتعذيب في معسكرات الاعتقال الصينية

 

إعداد جوليا بيسواس

 

 

التطهير الثقافي ليس مجرد شيء من الماضي

  منذ عام 2016، نفذت السلطات الصينية في منطقة شينجيانج (تركستان الشرقية) ذات الأغلبية المسلمة حملة اعتقالات جماعية والتلقين في معسكرات الاعتقال بهدف معلن هو تعزيز الأمن القومي والقضاء على التطرف الإسلامي. يبدو أن البرنامج محاولة لإعادة تفكير المعتقلين السياسيين، ومحو معتقداتهم الإسلامية وإعادة تشكيل هوياتهم ذاتها.

 عندما يفكر معظم الناس في معسكرات الاعتقال والتطهير الثقافي، فإنهم عادة ما يفكرون في أوقات الحرب العالمية الثانية. وما لم يقوموا بتمحيص الأخبار اليومية باستمرار لآخر انتهاكات حقوق الإنسان ، فإن الجمهور العام لا يتم إخباره بالفظائع التي تخفيها العديد من الحكومات السلطوية.

 أحد الأمثلة الحديثة هو معسكرات الاعتقال للمسلمين في الصين. وبينما كان معظم المسلمين يحتفلون بشهر رمضان شهرهم المقدس، فإن المسلمين في الصين يتم جمعهم في معسكرات الاعتقال حيث يتم تعذيبهم وقمعهم وإهانتهم. والغرض من هذه المعسكرات هو إجبارهم على التنكر لمعتقداتهم الإسلامية واستبدال قيمهم بقيم الصينيين.

 أكثر من ذلك، تم بالفعل اعتقال مئات الآلاف، ويمكن أن يكون هناك المزيد في المستقبل. في منطقة شينجيانغ، حيث يعيش المسلمون، إعتقلت السلطات الصينية على آلاف المواطنين (حتى الأجانب منهم) وأحضرتهم إلى معسكرات الاحتجاز الجماعية.

 بدءاً من الربيع الماضي، انتشر احتجاز هؤلاء الأشخاص في جميع أنحاء إقليم شينجيانغ وهو نصف حجم الهند. وكما ذكرت لجنة أمريكية حول الصين في الشهر الماضي، فهي”أكبر احتجاز جماعي لأقلية من سكان العالم اليوم”.

 على الرغم من أن الحكومة الصينية قد اتخذت إجراءات صارمة ضد المسلمين الذين يعيشون في البلاد منذ عقود، إلا أنها زادت من ضغوطها هذا العام. وفقا لدولقون عيسى، رئيس مؤتمر الأويغور العالمي ، في هذه المعسكرات تم منع المسلمين من الصيام. “إذا كان شخص ما في العمل يحاول الصيام سراً، السلطات الصينية ستقدم له الطعام والماء أثناء الغداء”، يقول عيسى: بالإضافة إلى ذلك إذا كان هناك شخص مشتبه في كونه متطرفًا، فإنه يضطر أيضًا إلى شرب الكحول وتناول لحم الخنزير كعقاب، على الرغم من أن استهلاك أي منهما محظور من قبل الدين الإسلامي.

 وعلاوة على ذلك فقد مُنع المسلمون، حتى من خارج هذه المخيمات، من زيارة المساجد خلال شهر رمضان، وفي بعض المناطق أكد المسؤولون أن المسلمين الصينيين “لا يثقون بهم ولن يحضروا أنشطة دينية وسيقودون الطريق لعدم الصيام”. “حتى في العام الماضي، اضطرت العائلات المسلمة في منطقة شينجيانج الشمالية الغربية إلى تسليم أي مواد دينية لديهم (بما في ذلك سجادات الصلاة والقرآن، كتابهم المقدس). إذا فشلوا في اتباع هذه التوجيهات، فإنهم سيواجهون عقوبات.

 ومما يزيد الطين بلة، تصريحات عيسى أن “عددا قليلا جدا من الناس يمكن أن يخرج”، وهذا “لا أحد يعرف تحت أي شروط السلطات الصينية تحتجز الناس”. يبدو الاعتقالات عشوائيا تقريبا وكل يوم ، المسلمون في الصين يعيشون في خوف من إرسالهم إلى هذه المعسكرات حيث يتعرضون لغسيل دماغهم وإهانتهم وتعذيبهم.

 وفقاً للسجينة السابقة كايرا سمرقند التي احتُجزت لمدة ثلاثة أشهر بعد عودتها من كازاخستان، فإن “أولئك الذين خالفوا القواعد، ورفضوا أن يكونوا في الخدمة، أو شاركوا في المعارك أو تأخروا للدراسة ، وضعوا في الأصفاد وأصفاد الكاحل حتى 12 ساعات. “وذكرت: هناك أجبر السجناء على دراسة الدعاية الصينية والثناء على شي.

 وقال معتقل سابق آخر هو عمر بك علي وهو مسلم من قازاقستان، إنه وغيره من المسلمين اضطروا إلى التنصل من معتقداتهم الإسلامية، وانتقاد أنفسهم وأحبائهم، وشكر الحزب الشيوعي الحاكم.

 وقال إنه حاول المقاومة، لكن المسؤولين هناك سيعاقبونه بإجباره على الوقوف على حائط لمدة خمس ساعات في كل مرة. وبعد أيام أُرسِل إلى الحبس الانفرادي وحُرم من الطعام طيلة يوم كامل. وأوضح لاحقاً أنه بعد قضاء عشرين يوماً في المعسكر، لم يعد بإمكانه تحمله.

 حتى بعد إطلاق سراحه والعودة للعيش في كازاقستان، يقول بيك علي أن ذكريات المعسكرات لا تزال تلاحقه. قال لوكالة الأسوشيتد برس “ما زلت أفكر في الأمر كل ليلة، حتى تشرق الشمس” ، ويوضح أنه لا يستطيع النوم لأن “الأفكار معه طوال الوقت”. كما تم إرسال شقيقته وأمه وأبيه إلى المعسكرات بعد تحريره.

 في حين أن ما يحدث في معسكرات اعتقال المسلمين لم يصل إلى مستوى أحداث مثل محرقة اليهود (على الرغم من أنه قد لا تزال هناك معلومات تخفيها الحكومة)، إلا أن هذه التقارير لا تزال تثبت أن أمامنا طريق طويل من الناحية الثقافية.

 على الجميع القبول إنه القرن الحادي والعشرين، ويجب أن يكون الجميع قادرين على عيش حياتهم، فخورين بهويتهم الخاصة. ولكن هذا لا يبدو كما هو الحال في بعض البلدان حيث تستهدف الحكومة المجموعات على وجه التحديد وتؤذيهم على أنهم منهم (أميركيون ، تلك حكومتنا أيضًا).

 لقد حان الوقت لتغيير ذلك وإلقاء الضوء على الفظائع التي تحدث في هذا الجزء الثاني لأنها ليست بخير. نحن بحاجة إلى إعلام المزيد من الناس بما يحدث لأنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يعرفون، كلما كانت حركتنا أقوى. هذه الحالة من التطهير الثقافي ليست هي الحالة الحالية الوحيدة، ولكنها مهمة لا يتم الحديث عنها بشكل كاف.

أنا أرفض أن أصدق أن هذا هو ما سيأتي إليه عالمنا لأنني (وأنت أيضاً) ستحرص على عدم وجود مكان في المجتمع لهذا النوع من العنف.

 إذا كانت تقارير القسوة تجاه هؤلاء المسلمين قد أثرت عليك بأي شكل من الأشكال ، يرجى التوقيع على هذا الالتماس لوقف الإساءة التي تحدث.

(المصدر: تركستان تايمز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى