أخبار ومتابعات

إيسسكو تطلق مبادرة “اقرأوه لتفهموه” لمواجهة حوادث حرق المصاحف في دول أوروبية

إيسسكو تطلق مبادرة “اقرأوه لتفهموه” لمواجهة حوادث حرق المصاحف في دول أوروبية

أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” يوم الخميس 24 غشت 2023، مبادرة “اقرأوه لتفهموه” للرد على تكرار حرق نسخ من المصحف في عدة دول أوروبية.

جاء ذلك في كلمة المدير العام لـ”إيسيسكو” سالم بن محمد المالك، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر دولي  في العاصمة المغربية الرباط بعنوان: “تأطير الحريات وفق القيم الإسلامية ومبادئ القانون الدولي”، حيث أكد  أن المبادرة تأتي ردا على حرق المصحف، داعيا إلى تضافر الجهود لإبراز الوجه الحقيقي للحضارة الإسلامية، و مواجهة تلك الحملات البائسة.

وأشار إلى أن المبادرة “تتميز بالشمول والدقة والجدية كرد فعل إيجابي في مواجهة تلك الحملات البائسة”.

وتكررت مؤخرا في السويد والدنمارك وهولندا حوادث الإساءة للمصحف من قبل يمينيين متطرفين أمام سفارات دول إسلامية ما أثار ردود فعل عربية وإسلامية غاضبة رسميا وشعبيا، إضافة إلى استدعاءات رسمية لدبلوماسيي الدولتين في أكثر من بلد عربي.

وكانت الدنمارك أعلنت عزمها حظر حرق المصحف بعد سلسلة من عمليات تدنيسه في الدولة الاسكندنافية، حيث ستقدم الحكومة مشروع قانون “يحظر المعاملة غير اللائقة للأشياء ذات الأهمية الدينية الكبيرة للمجتمع الديني”.

وتبنت الأمم المتحدة في 26 يوليوز الماضي، قرارا بتوافق الآراء صاغه المغرب، يدين جميع أعمال العنف ضد الكتب المقدسة باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى