منتدى علماء المسلمين

إشكالية فترة الصوم في “ترومسو” النرويجية

يواجه المسلمون إشكالية تحديد فترة الصوم في الأماكن التي لاتغرب عنها الشمس، فالبعض يصوم حسب توقيت مكة و البعض الأخر يصوم أوقاتا مختلفة.

مدينة ترومسو النرويجية لا تغرب عنها الشمس في الصيف طوال شهرين، إذ يأتي رمضان و معه إشكال كيفية الصيام، حيث يقدر عدد سكان المدينة بــ 70 ألفا , حوالي ألف منهم مسلمون.عبد الرزاق علي واحد منهم, يقول ” هنا في الصيف الشمس لا تغرب طوال اليوم حيث الشمس حاضرة في جميع الأوقات , فإن صمنا حسبها سنصوم اليوم كله.

وسط هذا اللبس , بدأ البعض العمل بفتوى من السعودية , حيث تقام الصلوات في مسجدي “الرحمة” و “النور” في المدينة حسب توقيت مكة

وفي تصريح قال مؤسس مسجد ”النور” ‘ أندري وينهام ”أتتنا السنة الماضية فتوى من المملكة السعودية ساعدتنا كثيرا، و جاء فيها ثلاث خيارات، الإمساك حسب أقرب مكان تشرق و تغرب فيه الشمس، أو الإمساك حسب توقيت مكة، و أخيرا الإمساك حسب التوقيت المناسب للسكان، وبعد اجتماعنا قررنا الإمساك حسب توقيت مكة”

وأردف ”وينهام” , الأسترالي الأصل الذي يعيش في ترومسو منذ مدة طويلة، ”عكس ما هو شائع، فالصوم هنا سهل، الطقس والهواء جيد، ولكننا لا نستعمل التوقيت المحلي لأن الشمس لا تغرب 24 ساعة”

أما ”عبد العاكف محمد عثمان” الذي يرتاد مسجد الرحمة بيّن أن القرار الذي اتخذوه ساعدهم كثيرا , و يقول أيضا ” ترومسو مثل الصومال يوجد فيها رمضان جد عادي , نمسك في الساعة الرابعة و نفطر في الساعة السابعة مساءا , و لهذا فالأمر ليس صعبا “. ويسعى المسلمون للأفطار بشكل جماعي في المساجد كلما سنحت لهم الفرصة، حيث أوضح ”عبدالله محمد علي” القادم من إرتيريا و الموجود هنا منذ وقت طويل، إن الإفطار يكون على حساب المحسنين، حيث تجمع التبرعات منهم، من أجل تنظيم المأدبات الرمضانية.

ورغم إمساك البعض حسب توقيت مكة , يوجد أخرون يمسكون حسب أوقات مختلفة . ففي حين يتبع الأتراك توقيت رئاسة الشؤون الدينية التركية , وهناك مسلمون على غرار الأتراك، يمسك حسب توقيت تركيا التي تعد أقرب دولة مسلمة لمسلمي النرويج (من حيث الموقع الجغرافي) . كما يملك المسلمون الشيعة حلول أخرى , فبعض المرجعيات تنصحهم إما بتغيير مكان الإقامة أو صوم الأيام التي تشرق و تغرب الشمس فيها.

*المصدر : وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى