تقارير وإضاءات

أرقام كبرى.. تعرف على حجم دورات تعليم وتحفيظ القرآن الكريم في تركيا

أرقام كبرى.. تعرف على حجم دورات تعليم وتحفيظ القرآن الكريم في تركيا

أعلنت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا، اليوم السبت، أنه مع اختتام دورات تعليم وتحفيظ القرآن الكريم للأطفال خلال فصل الصيف 2021، بلغ عدد الأطفال المشاركين فيها نحو 2 مليون.

ولفتت رئاسة الشؤون الدينية في بيان، أن هذه الدورات كانت قد انطلقت هذا العام في 5 تموز/يوليو 2021 واستمرت مدة 6 أسابيع، حيث اختتمت في 20 آب/أغسطس الجاري.

وأوضحت أن الدورات أقيمت في 61 ألف مسجد و13 ألف مركز بتعليم وتحفيظ القرآن الكريم، وذلك على كامل الأراضي التركية، مشيرة إلى أن 110 أستاذ وأستاذة شاركوا بإدارة هذه الفعاليات.

وتابعت رئاسة الشؤون الدينية أن عدد الطلاب المشاركين في الدورات هذا العام بلغ 1 مليون و906 آلاف و615 طالبا وطالبة، مفصّلة أن من بينهم 1 مليون و32 ألف و615 شابا، و874 ألف فتاة.

ولفتت إلى أن الدروس كانت تتم وفق إجراءات مكافحة انتشار فيروس “كورونا”، وقد كانت على النحو التالي:

ـ من عمر 4 إلى 9 أعوام: دروس في المساجد والمراكز وجها لوجه.

ـ من عمر 10 إلى 15 عاما: دروس اختيارية بين وجه لوجه أو عبر الانترنت.

ـ من عمر 16 إلى 22 عاما: دروس عبر الانترنت.

وأشارت إلى أن الدورات تضمنت إلى جانب تعليم وتحفيظ القرآن الكريم، دروسا خاصة حول العبادات والأخلاق الإسلامية والعلوم الإسلامية العامة.

من ناحيته، هنأ رئيس الشؤون الدينية التركي البروفيسور علي أرباش، الطلاب والمعلمين المشاركين في الدورات.

كما هنأ أرباش في بيان أولياء أمور الطلاب والطالبات “الذين أظهروا اهتماما كبيرا بهذه الدورات والدروس”.

يشار إلى أن حفل اختتام دورات تعليم وتحفيظ القرآن الكريم للأطفال خلال فصل الصيف 2021، أقيم في مسجد آيا صوفيا الكبير الشريف في مدينة إسطنبول.

ويبلغ عدد حفظة القرآن الكريم المسجلين في تركيا منذ عام 1976 نحو 140 ألف شخص، ويخضع ما قرابته 70 ألف شخص لدورات حفظ القرآن في مدارس داخلية، حيث يقوم على خدمتهم 5 آلاف شخص.

المصدر: وكالة أنباء تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى