متابعات

أردوغان يتحدث عن عالم مسلم أشار للجاذبية قبل نيوتن بـ 700 عام

أردوغان يتحدث عن عالم مسلم أشار للجاذبية قبل نيوتن بـ 700 عام

أشاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالباحث والرحالة والعالم المسلم، أبو الريحان البيروني، لافتا إلى أن هذا العالم أشار إلى فكرة الجاذبية قبل 700 عام من عالم الفيزياء والرياضيات الشهير إسحاق نيوتن.

كلام أردوغان جاء، الثلاثاء، في كلمة له خلال حفل التعريف بـ”وكالة الفضاء الوطنية”، في العاصمة التركية أنقرة.

وأضاف أردوغان أن “البيروني، هو أول مؤسس لعلم المساحة التطبيقية، حيث عبّر عن فكرة الجاذبية قبل نيوتن بسبعة قرون، وقام بحساب بداية الفصول والمواسم وفق حركة الشمس”.

كما انتقد أدروغان حصر ماضي العلم وحاضره بالغرب فقط، وتجاهل العلماء المسلمين، مستشهدا بالعديد منهم من أمثال عالم الفلك التركي المسلم، الفرغاني، الذي اكتشف الحركة الفريدة للشمس ودورانها حول نفسها، والصوفي الذي كان أول من اكتشف مجرّة ​​أندروميدا.

كما لفت أن العالم العربي المسلم، الجزري، كان أول من أنشأ ما يعرف اليوم باسم علم الاتصال والتحكم والتوازن والتكيف، وكذلك العالم التركي المسلم، علي كوكتشو، الذي كان أول من قام بحساب مسافة الأجرام السماوية من الأرض، وفق قيم تعد الأقرب إلى حسابات اليوم.

ويعد البيروني واحدا من أعظم العلماء الذين عرفهم العصر الإسلامي في العصور الوسطى، حيث كان رحّالة وفيلسوفا وفلكيا وجغرافيا ورياضيا، وساهم في تقديم المنهج العلمي التجريبي إلى علم الميكانيك ووحد بذلك علمين هما علم الفيزياء الساكنة وعلم الحركة، كما أوجد العديد من الوسائل لاكتشاف وحساب الكثافة والوزن بالإضافة إلى الجاذبية، وله العديد من الفرضيات حول الحرارة والضوء.

وينسب الفضل باكتشاف وتأصيل مفهوم وتعريف ومعنى الجاذبية الأرضية للبيروني الذي عاش في مطلع الألفية الأولى للميلاد (973-1048)، إذ وضحها في كتابه “القانون المسعودي”، قائلاً إن “الأجسام الساقطة تنجذب نحو مركز الأرض وإن اختلاف قوة الجذب يرجع إلى المسافة بين الجسم الساقط وهذا المركز”.

وبعد 7 قرون من اكتشاف البيروني لقانون الجاذبية، جاء نيوتن في عام 1687، ليطور مفهومها ويقوم بتقنينه حيث نقل عن البيروني قوله “إن الأجسام تسقط على الأرض بسبب قوى الجذب المتمركزة فيها”، إلا أن المراجع والكتب العلمية الغربية تهمش ذكر العلماء المسلمين، وتنسب العلوم إلى علماء غربيين.

(المصدر: وكالة أنباء تركيا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى