أخبار ومتابعات

وفاة أبرز علماء الحديث في تركيا فضيلة الشيخ العلامة ”محمد أمين سراج”

وفاة أبرز علماء الحديث في تركيا فضيلة الشيخ العلامة ”محمد أمين سراج”

 

ذكرت وسائل إعلام تركية قبل قليل، أن الشيخ محمد أمين سراج، أبرز علماء الحديث في تركيا والمنطقة، توفـ.ـي عن عمر يتجـ.ـاوز الـــ90 عاما.

والشيخ أمين سراج، أحد العلماء المعـ.ـروفين بالـ.ـورع والزهـ.ـد، فقد حفظ القرآن الكريم على يد والده، حيث كان يوقظه بالليل حتى لا يراه أحد ومع ذلك اكتشف أمره وسجـ.ـن والده، حيث منـ.ـعت أيام النـ.ـكبة عام 1943م تدريس العلوم الشرعية.

وقد تلقـ.ـى العلـ.ـم على يد بعـ.ـض مشايخ مسجد الفاتح في إسطنبول كالشيخ محمد خسرو أفندي وهو من كبار مشايخ مسجد الفاتح، ورئيس القيمين الشيخ سليمان أفندي.

ومن شيوخه أيضا العلامة الشيخ علي حيدر أفندي من كبار المشايخ في المشيخة الإسلامية في هيئة التدريس والإفتاء، والشيخ مصطفى لطفي أفندي، وقد تلقى العلوم الشرعية على أيديهم في الفقه الحنفي:

“مراقي الفلاح ومتن القدوري والهداية، وتفسير البيضاوي، وإحياء علوم الدين، والشفا للقاضي عياض، وصحيح البخاري والترمذي”.

وفي سنة 1950 رحـ.ـل إلى مصر ودرس في الأزهر، والتـ.ـقى العلامة شيخ الإسلام مصطفى صبري الذي خصـ.ـص له يوم الخميس، والشيخ محمد زاهد الكوثري الذي خصـ.ـص له يوم الجمعة.

وقد تخـ.ـصص الشيخ في القـ.ـضاء الشرعي، ودرس السنة الأولى ولـ.ـم يكمل.

ومن شيوخه في مصر: الشيخ محمد حسنين مخلوف، وعيسى منون، والشيخ أحمد فهمي أبوسنة، وعبدالوهاب البحيري، وغيرهم من العلماء.

ورجع الشيخ إلى إسطنبول عام 1958، وقد زار دمشق أكثر من مرة، بدعوة من صديقه الشيخ د.نورالدين عتر، والتقى بعدد من علماء دمشق.

منهم: الشيخ الفقيه وهبي سليمان غاوجي الألباني، والشيخ محمد أديب كلاس رحمه الله، كما التقى بالشيخ المقرئ الفقيه عبدالرزاق الحلبي.

كما عمل الشيخ الراحـ.ـل مدرسا بجامع السلطان محمد الفاتح بإسطنبول، وكان يدرس الطلاب في مسجد الفاتح بعد صلاة الصبح في شهر رمضان.

كذلك درَّس العلوم الشرعية والقرآن، والفقه الحنفي كنور الإيضاح ومتن القدوري، وملتقى الأبحر، والهداية، والتفسير للقاضي البيضاوي، وإحياء علوم الدين، والبخاري والترمذي، ودرَّس سبع مرات كتاب الشفا للقاضي عياض.

وفي عام 1989م أصدرت مجموعة من صفوة علماء العالم الإسلامي فتوى بتحـ.ـريم التـ.ـنازل عن أي جزء من فلسطين، وكان من بينهم الشيخ محمد أمين سراج.

أردوغان خلال زيارة له للشيخ الراحل محمد أمين سراج

 

(المصدر: تركيا نيوز بالعربي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق