أخبار ومتابعات

“علماء فلسطين بالخارج”: بالفرح تلقينا نبأ إعادة فتح مسجد آيا صوفيا

“علماء فلسطين بالخارج”: بالفرح تلقينا نبأ إعادة فتح مسجد آيا صوفيا

أشادت هيئة علماء فلسطين في الخارج، بخطوة إعادة افتتاح مسجد آيا صوفيا في إسطنبول للعبادة من جديد، واصفة القرار أنه “تاريخي”.

وتابعت الهيئة في بيان، وصلت “وكالة أنباء تركيا” نسخة منه، “قال تعالى :(قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ)”.

وأضاف البيان “الحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد وعلى آله ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدّين؛ وبعد: فقد تلقيّنا في هيئة علماء فلسطين في الخارج ببالغ الفرح والشّكر لله تعالى قرار فتح مسجد آيا صوفيا وإعادته إلى ما كان عليه عقب الفتح الإسلاميّ للقسطنطينيّة بقيادة السّلطان محمّد الفاتح الذي بشّر به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم”.

وأضاف “وإنّنا إذ نشارك عموم أبناء الأمّة الإسلاميّة فرحتهم بهذا القرار التّاريخيّ السياديّ فإننّا نتوجّه بالتهنئة إلى القيادة التركيّة وعلى رأسها فخامة الرّئيس رجب طيّب أردوغان وعموم أبناء الشّعب التركيّ الشقيق ونثمّن إجماع عموم أطياف ومكوّنات الشّعب التركيّ الشّقيق واتّفاق كلمتهم على هذا القرار التّاريخيّ، كما نهنّئ سائر أبناء أمتنا الإسلاميّة التي ترى في هذا القرارِ إحقاقًا للحقّ وصيانةً للمقدّسات وإعمارًا لها وانتصارًا للسيّادة في وجه الهيمنة الغربيّة التي تكتوي بنارِها أمتنا وشعوبنا”.

وقال البيان “كما تثمّن هيئة علماء فلسطين في الخارج ما أعلنه فخامة الرّئيس رجب طيّب أردوغان في كلمته التّاريخيّة من الرّبط بين إعادة فتح مسجد آيا صوفيا واقتراب تحرير المسجد الأقصى المبارك وذلك بقوله: “إنّ إعادة فتح آيا صوفيا بشارة نحو عودة الحريّة للمسجد الأقصى”.

وختم البيان “حمى الله تركيا وسائر بلدان امتنا الإسلاميّة من كيد الكائدين، ومكر الحاقدين، والله غالبٌ على أمره ولكنّ أكثر النّاس لا يعلمون”.

وأمس الأول الجمعة أصدر القضاء التركي قرارا قضائيا بإعادة آيا صوفيا لأصله كمسجد كما كان منذ فتح السلطان محمد الفاتح القسطنطينية.

ولقي القرار تأييدا واسعا في الداخل التركي من أحزاب الموالاة والمعارضة فضلا عن تأييد شعبي واسع ظهرت معالمه على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا.

كما أشاد الآلاف من علماء المسلمين حول العالم بهذه الخطوة التاريخية الذي شددوا أنها أعادت حقا مسلوبا من حقوق المسلمين.

(المصدر: وكالة أنباء تركيا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق