كتابات

علماء الامة الاسلامية يستنكرون “احكام الاعدام” الهمجية في مصر

 

علماء الامة الاسلامية يستنكرون “احكام الاعدام” الهمجية في مصر

بعد أن أصدر القضاء المصري أحكامه الجائرة بحق المعتقلين الأبرياء (الخصوم السياسيين للانقلاب)، وبعد أن أعدم هذا القضاء عدالته بأحكام الاعدام الظالمة، توالت ردود الأفعال المنددة بحكم الاعدام على الرئيس الشرعي المنتخب “محمد مرسي” وعدد من قيادات الاخوان المسلمين والشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من قبل عدد من علماء الأمة الاسلامية والمنظمات الاسلامية البارزة بالاضافة الى دول عربية اسلامية وغربية، حيث تصدرت تركيا وقطر قائمة الدول الاسلامية المنددة لهذه الاعدامات مطالبةً بالغائها.

1

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: أحكام الاعدام مسيسة وخطيرة

ووصف الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور “علي القره داغي”، الأحكام الصادرة في مصر بالإعدام والمؤبد على من وصفهم بالشرفاء الأحرار المخلصين لأوطانهم بأنها “مسيسة وخطيرة”.

كما استنكر القره داغي في بيان “أن تشمل تلك الأحكام إعدام الشيخ يوسف القرضاوي والدكتور محمد مرسي الرئيس الشرعي لمصر وغيرهما ممن طالب بالحرية والكرامة والعدالة”.

وأكد البيان “أن استهداف العلماء والشرفاء لا يفيد مصر أبداً، وإنما يزيد حالة الاضطراب السياسي والاقتصادي والاجتماعي، والمستفيدون هم أصحاب المصالح الشخصية الزائلة”.

وحذَر القره داغي من “استمرار تسييس القضاء في مصر، وتغول سلطة الانقلاب على كل مناحي الحياة، مما ينذر بحالة خطيرة”، على حد وصفه.

الجماعة الاسلامية في صيدا وجنوب لبنان: أحكام الاعدام سابقة خطيرة

من جهته قال المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في مدينة صيدا وجنوب لبنان بسام حمّود إن الأحكام التي أصدرتها محكمة مصرية بإعدام مرسي اليوم “سابقة خطيرة”، معتبرا أنها “امتحان لمصداقية الشعارات التي يرفعها الغرب ودعاة حقوق الإنسان”.

وتساءل حمّود في حديث لوكالة الأناضول “أين دعاة الديمقراطية؟ أم أنهم يتاجرون بها فقط؟”، معتبرا أن أحكام اليوم “امتحان لصدقية الشعارات التي يرفعها الغرب ودعاة حقوق الإنسان، وخاصة الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي”.

3

الشيخ القرضاوي يرد على “الاعدامات” ببيت شعري:

بدوره، أبدى الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، استياءه من أحكام المؤبد والإعدام الصادرة ضد الرئيس الأسبق محمد مرسي، وقيادات جماعة الإخوان، واكتفى بكتابة البيت الشعري للإمام الشوكاني على صفحته في موقع “تويتر”:

إِذا جَار الْأَمِير وحاجباه .. وقاضي الأَرْض أسرف فِي الْقَضَاء

فويلٌ ثمَّ ويلٌ ثمَّ ويلٌ .. لقَاضِي الأَرْض من قَاضِي السَّمَاء

4

الشيخ سلمان العودة: فرعون أصدر الحكم مغتراً بقوته الزائفة!

الى ذلك، استنكر الداعية السعودي البارز، الدكتور سلمان العودة، أحكام الإعدام التي صدرت اليوم، ضد الرئيس الأسبق محمد مرسي، وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، بقضيتي “التخابر” و”الهروب الكبير”.

وقال “العودة” في تغريدة له على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”،: “ربِّ ساعدنا لأن نكون أنصاراً لكل مظلوم ومكلوم”.

وأضاف الداعية الإسلامي في تغريدة أخري : “فرعون أصدر الحكم مغتراً بقوته الزائفة ونسي عقاب الله (فلأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم في جذوع النخل ولتعلمن أينا أشد عذاباً وأبقى! “.

2

العريفي يدعو الهيئات الاسلامية للاستنفار لنصرة المظلومين

أما الشيخ الدكتور “محمد العريفي”، فقد كتب في عدة تغريدات له، عبر صفحته الشخصية، بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر”: “#إعدامات_مصر توجبُ على عقلاء الأمة التدخل، الهيئات الإسلامية أولى بالتحرك قبل العالمية (انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً) امنع الظالم من الظلم”.

وتابع “ليس بعد الشرك ذنبٌ أعظم من القتل ظلماً، (والذين لا يدعون مع الله إلهاً آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله)، #إعدامات_مصر فلينقذ العقلاء #مصر”.

واختتم “العريفي” تغريداته بـ “#مصر أرض الرسالات والعلم والعقل والقرآن، أثر فضلاء المصريين في العالم كله لا يُنكر، ما يحدث اليوم فيها قد يضيّع أمنها، يا عقلاءنا أنقذوها”.

المصدر: منتدى العلماء + وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق