أخبار ومتابعات

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى والاحتلال يعتقل مرابطين

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى والاحتلال يعتقل مرابطين

اقتحم عشرات المستوطنين، يتقدمهم طلبة معاهد توراتية، صباح الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من قوات الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد التوراتية اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، وأدوا طقوسًا تلمودية في باحاته، تحت حماية قوات الاحتلال، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

في المقابل اعتقلت قوات الاحتلال، نائب مدير عام الأوقاف الإسلامية في القدس ناجح بكيرات من منطقة باب السلسلة في محيط المسجد الأقصى.

واعتقلت المعلمة المقدسية والمرابطة هنادي حلواني، عند مصلى باب الرحمة، أثناء خروجها من المسجد الأقصى عبر باب الأسباط.

وأفادت مصادر محلية بأنَّ مجموعات من المستوطنين اقتحمت المسجد، في ظل الأجواء الماطرة، ونفذت بداخله جولات لتقديم شروحات حول “الهيكل” المزعوم.

وتجري الاقتحامات عادةً على دفعتين؛ الأولى في الفترة الصباحية والثانية بعد صلاة الظهر، بتسهيلات ومرافقة من قوات الاحتلال.

وتصديًا لاقتحامات المستوطنين، يحيي آلاف الفلسطينيون من القدس والضفة الغربية والداخل المحتل صلاة “الفجر العظيم” يوم الجمعة، في ظل تواصل الدعوات لشد الرحال إلى المسجد والرباط فيه.

وتعرض المسجد الأقصى لانتهاكات عدة خلال عام 2021، سواءً أثناء الاقتحامات اليومية التي نفذتها جماعات المستوطنين بحماية مشددة من قوات الاحتلال، أو عبر ما حصل في شهر رمضان المبارك من اعتداءات واقتحامات شنّتها القوات الخاصة.

وبلغ عدد المقتحمين للمسجد الأقصى العام الماضي 34 ألفًا و562 مستوطنًا مقارنةً مع 19 ألفاً عام 2020 وقرابة الـ30 ألفا في عام 2019.

المصدر: عربي21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق