أخبار ومتابعات

رداً على الأعمال المناهضة للإسلام: فيديو بـ16 لغة عن سماحة الإسلام

 

رداً على الأعمال المناهضة للإسلام: فيديو بـ16 لغة عن سماحة الإسلام

أعد طلاب كلية الشريعة في جامعة مرمرة بمدينة إسطنبول مقطع فيديو يتضمن آيات من القرآن الكريم وأحاديث نبوية شريفة عن سماحة الإسلام، مستعينين في ذلك بـ16 لغة مختلفة.

وأطلق ثلاثون طالبا في الكلية -بينهم عدد من الطلاب الأجانب- المشروع للتأكيد على أن الإسلام هو دين التسامح، وردا على تصاعد الأحداث المناهضة للإسلام في أوروبا وظاهرة الإسلاموفوبيا المتزايدة عقب الهجوم على مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة.

وساهم الطلاب الأجانب في المشروع عبر إعدادهم مقاطع أثناء قضائهم إجازة نصف السنة في بلادهم، تتضمن آيات وأحاديث عن التسامح، ونشرت المجموعة مقطع الفيديو -الذي استغرق إعداده قرابة شهر- على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأفاد الطالب مسعود أرسلان صاحب المبادرة في المشروع، أن الفكرة ولدت خلال حديث مع أصدقائه عما يمكنهم فعله إزاء حوادث إحراق المساجد في السويد، وبعد تلك الأحداث التي تلت الهجوم على مجلة “شارلي إيبدو” وحوادث أخرى في ألمانيا، موضحا أن البعض اقترح إعداد مقطع فيديو، والبعض الآخر أحاديث، ثم استقر الرأي على إعداد مقطع فيديو يتضمن أحاديث نبوية.

وقال أرسلان إنهم كانوا يعلمون أن إعداد الفيديو باللغتين التركية والإنجليزية غير كاف، وإنهم تمكنوا من تحديد 16 لغة من بينها الفرنسية والألمانية والإنجليزية والإيطالية والإسبانية والنرويجية والعبرية، مشيرا إلى أن الطلاب الأجانب أعدوا في بلدانهم خلال عطلة نصف السنة المقاطع بلغاتهم التي يتحدثون بها.

ولفت أرسلان إلى أن المشروع قوبل بردود فعل إيجابية، مضيفًا أنه “نال استحسان أساتذتنا في الكلية، ولقي إعجاب البعض في الإعلام الاجتماعي، كما أن البعض بدأ تبادله. أعتقد أن الفيديو سيكون له صدى أكبر في الأيام القادمة”.

من جانبها، قالت سهيلة أوروج الطالبة المشاركة في المشروع إن الإسلام لم يُعرف بطريقة صحيحة في الغرب، مضيفة أن الكثيرين لا يعرفون ما الإسلام ولا يعرفون من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وعلى سبيل المثال هناك اعتقاد بأن المرأة تعيش تحت الاضطهاد، وهذا ما دفعهم إلى إعداد هذا المشروع.

ويؤكد الفيديو أن الإسلام دين يعلي قيم السلام، ويشير إلى أن سور القرآن الكريم تبدأ بعبارة الرحمة: “بسم الله الرحمن الرحيم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى