تقارير وإضاءات

تقرير شهر سبتمبر أيلول (9) عام 2022م التقرير الشهري عن شهر سبتمبر أيلول (9) عام 2022م حول الاعتداءات الصهيونية على مدينة القدس والمسجد الأقصى المُبارك

تقرير شهر سبتمبر أيلول (9) عام 2022م التقرير الشهري عن شهر سبتمبر أيلول (9) عام 2022م حول الاعتداءات الصهيونية على مدينة القدس والمسجد الأقصى المُبارك

 

اقتحم المسجد الأقصى المبارك 4426 متطرفا ومتطرفة على مدار الشهر، وفي بعض الاقتحامات أدى المستوطنون صلوات علنية تحت حماية وحراسة شرطة الاحتلال، وكان أخطر هذه الاقتحامات الذي تم خلال فترة عيد رأس السنة العبرية الذي توافق يومي 26-27 سبتمبر\أيلول، كما شارك فيها مفوض عام شرطة الاحتلال وأعضاء في كنيست الاحتلال.

قدَّمت جماعات “الهيكل المتطرفة” التماسا للمحكمة العليا للمطالبة بالسماح لها بالنفخ في البوق في المسجد الأقصى المبارك خلال رأس السنة العبرية وبإدخال قرابين العُرش النباتية إليه.

تعمد متطرفون بينهم عضو “الكنيست” سيمحا روتمان، النفخ بالبوق عدة مرات بمقبرة باب الرحمة بعد قرار لمحكمة الصلح الاحتلالية بممارسة هذا الطقس بهذا المكان.

خلال هذا الشهر برز كالعادة، سعي الاحتلال لتحويل مناسبة الأعياد اليهودية، إلى فرص لتحقيق أطماعها وفرض سيادتها وأمر واقع جديد في مدينة القدس، وتمثل ذلك في زيادة أعداد المستوطنين المقتحمين للمسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال، وتأديتهم لرقصات استفزازية، وإطلاقهم شعارات وأغاني توراتية داخل المسجد الأقصى المبارك، وإضاءة أسوار القدس برسوم توراتية، ودعوتهم لنفخ البوق وارتداء ملابس كهنوتية وأداء طقوس تلمودية.

الهدم والتهويد:

ازدادت وتيرة مجزرة الهدم التي ينفذها الاحتلال في القدس خلال سبتمبر أيلول 2022م المنصرم.

تنوعت عمليات الهدم بين منازلٍ وممتلكاتٍ ومنشآتٍ صناعيةٍ وأراضٍ زراعية.

سُجلت في مدينة القدس 19 حالة هدم في شهر سبتمبر أيلول، 7 منها اضطر أصحاب المنشآت لهدمها بأيديهم قسرا بالإضافة لـ 12 منشآت هدمت بأنياب جرافات الاحتلال.

شمل الهدم منازل مأهولة بالسكان وأخرى قيد الإنشاء بالإضافة لمنشآت تجارية وحيوانية وزراعية وأسوار استنادية وتجريف أراض.

سلَّمت سلطات الاحتلال إخطارات هدم ووقف بناء لتسعة منازل في قرية بدو شمال غرب القدس، كما وزعت أوامر هدم إدارية في بلدة العيساوية وحي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك.
استيطان:

خلال هذا الشهر، استمرت قوات الاحتلال في تكريس الاستيطان والتهويد، واتخذت سلطات الاحتلال 7 قرارات استيطانية، منها مخططان استيطانيان، سيتم بموجبهما بناء أكثر من 3412 وحدة استيطانية جديدة على تخوم البوابة الشرقية للقدس، وإقامة مستوطنة جديدة بالقرب من بلدة بيت صفافا، ومشروع استيطاني جديد لتوسيع مستوطنتي “آدم وشاعر بنيامين” بواقع 600 وحدة استيطانية للأولى و285 للثانية، وأنهت تشييد مبنى تهويديًّا جديداً يضم كنيساً يهوديًّا ومدارس توراتية، وموقفا لسيارات المستوطنين، في حي المغاربة الملاصق للمسجد الأقصى المبارك، ومخطط استيطاني جديد في مستوطنة “بسغات زئيف”، ومخطط مباني ومؤسسات عامة وطرق في مخيم شعفاط وضاحية السلام بالقرب من بلدة عناتا، وأضاءت أسوار القدس.

قتل:

استشهد خلال شهر سبتمبر 4 مقدسيين في مناطق متفرقة، وهم الشهيد يزن عفانة من مخيم قلنديا ارتقى خلال مواجهات مع الاحتلال في البيرة، ومحمد علي أبو كافية من بيت اجزا قرب نابلس برصاص الاحتلال، والشهيد محمد أبو جمعة من بلدة الطور بعد إطلاق النار عليه بالقرب من مستوطنة موديعين غرب رام الله، والشهيد فايز دمدوم من بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة.

اعتقالات:

اعتقلت قوات الاحتلال على مدار الشهر 175 مقدسيا بينهم أكثر من 13 امرأة وما يزيد عن 25 طفلا.

أصدرت محاكم الاحتلال خمسة (5) أحكام بالسجن الفعلي بحق مقدسيين، و9 أوامر اعتقال إداري بحق أسرى من محافظة القدس بينهم المحامي المقدسي المحروم من حق الإقامة في القدس صلاح الحموري.

صدر 17 قرار بالحبس المنزلي بحق المقدسيين من ضمنهم الصحفية المقدسية لمى غوشة.

جددت مخابرات الاحتلال أمر منع السفر للأسير المقدسي المحرر يعقوب أبو عصب

الإبعاد:

أصدرت محاكم الاحتلال 41 أمر إبعاد منها 25 عن المسجد الأقصى المُبارك و7 أوامر إبعاد عن مدينة القدس، والبلدة القديمة وبلدات وأحياء مقدسية بحق مقدسيين.

للاطلاع على كامل التقرير بصيغة word يرجى الضغط على الرابط: تقاريرالقدس132 word

للاطلاع على كامل التقرير بصيغة pdf يرجى الضغط على الرابط: تقاريرالقدس132 pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق