كتب وبحوث

المشاهد التمثيلية في السنة النبوية

اسم الدراسة: المشاهد التمثيلية في السنة النبوية.

اسم الكاتب: أسماء عزمي الحاج.

عدد الصفحات: 155 صفحة.

نوع الدراسة: اطروحة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في الحديث الشريف وعلومه / الجامعة الإسلامية – غزة.

 

نبذة عن الدراسة:

يعتبر البحث دراسة حديثية موضوعية لأحد الموضوعات العصرية، المنتشرة في المجتمعات الإسلامية، يهدف إلى جمع الأحاديث التي استخدم فيها النبي صلى الله عليه وسلم أسلوب التمثيل أو ما يسمى بالسنة الفعلية، أو تمثيل الصحابة لفعل النبي صلى الله عليه وسلم من أجل تعليم غيرهم، كتأصيل لهذه المسألة إذ يعتبرها البعض حراماً ولا أصل لها في الشرع.

 وتناول البحث تمهيداً اشتمل على: تعريف التمثيل لغةً واصطلاحاً، وكون التمثيل موجوداً في القرآن والسنة، وأنه طبيعة وفطرة كونية يتمثل في عظيم قدرة الله أن الإنس يتشابهون في صفاتهم، بل ان الولد يشابه أباه والبنت تشابه أمها كلٌ في دوره في الحياة.

ثم الفصل الأول وقد اشتمل على مبحث استخدام النبي صلى الله عليه وسلم أعضاء جسمه المختلفة في التعليم والتمثيل مثل الأصابع أو اليد أو بتغير ملامح الوجه سواء فرحاً أو حزناً، أو غضباً.

والمبحث الثاني عن استخدام النبي صلى الله عليه وسلم الرسم التجريدي في التمثيل إشارة الى أن النبي صلى الله عليه وسلم هو من أصل هذا الفن، وكيف أنه استغل هذا الفن برسمه لما يتعلق بالانسان وأمله وأجله وغير ذلك مما رسمه فأبدع في شرحه وتفصيله للناس فبلغ مبلغه من الفهم عند الصحابة.

المبحث الثالث وهو في توظيف البيئة بمختلف ما فيها في التمثيل، فقد مثل بالشمس والقمر والأشجار والحصى أشياء غير ملموسة لتقريب المعنى، اذ يعتبر ذلك من أنجح وسائل التعليم وإيصال الفكرة.

والمبحث الرابع عن استخدامه صلى الله عليه وسلم لوسائل أخرى في التمثيل كتمثيله بالحرير أو الذهب أو الوبر أو غير ذلك.

أما الفصل الثاني ففيه ستة مباحث عن تمثيل النبي صلى الله عليه وسلم في مجالات الحياة المختلفة كالتعليمية، (لتعليم الصلاة والطهارة والحج…)، والاجتماعية والترفيهية والجهادية والأمنية، وقد ظهرت صورة التمثيل واضحة جلية في هذه المباحث، سواء من فعل النبي صلى الله عليه وسلم، أو فعل الصحابة وإقراره لهم، مما اعتبر أن له أصل في السنة، حتى توصلت الباحثة في نهاية البحث إلى عدة نتائج ثم أوصت بعدد من التوصيات.

أهداف البحث:

تتمثل في النقاط الآتية:

1- التأصيل لمسألة التمثيل من خلال السنة.

2- جمع الأحاديث المقبولة والتي تمثل وسائل وأنواع التمثيل في السنة.

3- بيان أهمية ضرب الأمثال كسنة فعلية في تقريب الفكرة من خلال السنة النبوية.

4- توضيح وسيلة نبوية في التعليم، لها أفضل الأثر في ترسيخ المفهوم وايصال الفكرة.

ولقراءة الدراسة كاملا يرجى الضغط على الرابط أدناه:

http://b7oth.com/?p=11395

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق