متابعات

“الغانم” و”صفقة القرن”.. مغردون عرب يحتفون بموقف الكويت

“الغانم” و”صفقة القرن”.. مغردون عرب يحتفون بموقف الكويت

احتفى مغردون عرب بموقف رئيس مجلس الأمة  الكويتي مرزوق الغانم، من “صفقة القرن” المزعومة، فيما لاقى الموقف تفاعلا عكسيا من قبل مغردين سعوديين، ذكّروه بمصير بعض السياسيين الذين عرفوا بأداء تعبيرات رمزية مماثلة.

والسبت، أمسك الغانم بنسخة من “صفقة القرن” المزعومة، وألقاها في سلة المهملات، خلال إلقاء كلمته أمام المؤتمر الطارئ للاتحاد البرلماني العربي المنعقد في العاصمة الأردنية عمان، مؤكدا أن تلك الصفقة “ولدت ميتة” و”مكانها مزبلة التاريخ”.

وبالتزامن مع ما استنهضه موقف الغانم من رفض شعبي جماهيري انعكس على تفاعل آلاف المغردين والمدونين الرافضين للصفقة الأمريكية، برزت العديد من التغريدات الناقدة والساخرة من ردة فعل رئيس مجلس الأمة الكويتي على “صفقة القرن”.

قال الكاتب والإعلامي القطري جابر الحرمي إن الغانم تعرض لـ”هجوم وقح على خلفية رمي صفقة القرن في سلة القمامة، والغريب أن الهجوم لم يكن من الصهاينة المحتلين بالقدر الذي كان من إخوانهم المتصهينين العرب”.

كما أعرب الكاتب الموريتاني محمد المختار الشنقيطي عن فخره بموقف الغانم، مغردا: “الله يبيض وجهك يا مرزوق الغانم! لا كرامة إلا برمي صفقة القرن في القمامة”.

أما الإعلامية الجزائرية في “التلفزيون العربي”، آمال عرَاب، فقالت تعقيبا عن الموضوع، في تغريدة عبر “تويتر”: “فرق بين الأيادي التي تصفق لـ”صفقة القرن”، وتلك التي ترميها في مزبلة التاريخ”.

قال الكاتب الصحافي د. صالح النعامي ” “رمية القرن” هكذا وصفت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية إلقاء رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم وثائق صفقة القرن في سلة المهملات عنوان قوي ولافت على الصفحة الرئيسة للصحيفة واسعة الانتشار .. الموقف الذي يشرف كل عربي ومسلم وحر لفت أنظار الصهاينة إلى الصوت الذي يمثل الأمة بحق.

هذا وقد توالت ردود الفعل من المغردون.

وفي 28 يناير الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخطوط العريضة لتسوية سياسية مزعومة بالشرق الأوسط، تعرف إعلاميا بـ”صفقة القرن”.

وتتضمن الخطة التي لاقت رفضا فلسطينيا وعربيا وإسلاميا، إقامة دولة فلسطينية في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

(المصدر: مجلة المجتمع)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق