أخبار ومتابعات

الاذاعة الالمانية تبدأ بتقديم برنامج اسبوعي لتفسير القرآن الكريم

الاذاعة الالمانية تبدأ بتقديم برنامج اسبوعي لتفسير القرآن الكريم

بدأت مؤسسة الإذاعة الألمانية الرسمية “دويتشلاند فونك”، بتقديم برنامج أسبوعي لتفسير آيات من القرآن الكريم، بهدف التعريف بشكل موضوعي بالإسلام ثاني أكبر دين في ألمانيا بعد المسيحية.

وتهدف الخطوة أيضا إلى إزالة ما ارتبط بهذا الدين من أحكام جزافية مسبقة وتصورات سلبية بأذهان شرائح واسعة من الألمان غير المسلمين.

ويحمل البرنامج الجديد اسم (تفسير القرآن) ويستغرق خمس دقائق ويقدمه في العاشرة إلا خمس دقائق من صباح كل يوم جمعة، سبعة من أساتذة الدراسات الإسلامية في الجامعات الألمانية هم (ستة مسلمين ومستشرق غير مسلم).

وقال رئيس مؤسسة الإذاعة الألمانية “د. فيلي شتويل” للجزيرة نت، إن فكرة البرنامج ليست جديدة، ولكنه شرع بتطبيقها بعد الجدل الواسع الذي أثير في ألمانيا وأوروبا بشأن الإسلام، عقب حادثة الهجوم على مجلة شارلي إيبدو الفرنسية.

وأضاف شتويل المتخصص في الدراسات العرقية إن البرنامج جاء بوقته لمواجهة ما أثارته التقارير الإعلامية والنقاشات المجتمعية من أحكام نمطية سلبية ومعممة أوجدت تصورات عدائية غير مسبوقة للإسلام الممثل لثاني أكبر دين في ألمانيا بعد المسيحية.

وأشار إلى أن تفسير القرآن “يهدف إلى تقديم صورة شاملة وموضوعية لكثير من الألمان الذين لم يقرؤوا في حياتهم جملة واحدة من القرآن”.

وأوضح رئيس مؤسسة الإذاعة الألمانية أن البرنامج الجديد يمثل مشروعاً إعلامياً وعلمياً جاداً يعكس مسؤولية الإذاعة تجاه المجتمع الألماني من خلال تقديم معلومات موضوعية عن الإسلام، ولفت إلى أن التفسير المقدم بهذا البرنامج يمثل نواة الإسلام وقاسماً مشتركاً لما اتفق عليه أكثر المفسرين والمذاهب الإسلامية المختلفة، بحسب “الجزيرة نت”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق