كتب وبحوث

إجماع أهل المدينة.. حقيقته وتطبيقاته

إجماع أهل المدينة.. حقيقته وتطبيقاته

اسم البحث: إجماع أهل المدينة: حقيقته وتطبيقاته.

اسم الكاتب: عصماني خالد.

عدد الصفحات: 23 صفحة.

 

نبذة عن البحث:

إن “إجماع أهل المدينة” أو “عمل أهل المدينة” من الأصول التي اعتمد عليها الإمام مالك في بناء مذهبه، سالكًا في الأخذ به طريقَ سلفه من علماء المدينة الذين سبقوه، وقد ورِث – رحمه الله – فقه الصحابة والتابعين، وعلى فقههم أسس منهجه في الاستدلال.

ورغم احتجاج مالك بهذا العمل فإنه لم يرد عنه ما يوضح مدى حجيته عنده؛ لذلك اختلفت آراء العلماء في حقيقة هذا الأصل عند مالك، وتعددت أقوالهم في مدلوله وحجيته.

أهمية الموضوع:

إن عمل أهل المدينة من الأصول التي أكثر الإمام مالك وأصحابه من الاستدلال بها، والاحتجاج بها على مخالفيهم، في كثير من المسائل الفقهية، وعند دراسة هذا الدليل من الناحية النظرية نجد أن العلماء يختلفون في كثير من المسائل المتعلقة به، من ذلك قول بعض الأصوليين: إن هذا الأصل هو عند مالك – رحمه الله – بمنزلة إجماع الأمة؛ لذلك يستعصي على كثير من طلاب العلم فهمُ المسائل عندما يكون دليلها عمَلَ أهل المدينة، فكان الاعتناء بدراسة هذا الموضوع يكتسي أهمية بالغة؛ لإدراك تطبيقات العلماء لهذا الأصل على مسائل الفقه.

سبب اختيار الموضوع:

يعود سبب اختيار هذا الموضوع للبحث ما لاحظه الباحث من ذلك الغموض الذي يكتنف جل طلاب العلم عندما يستدل العلماء على المسألة بعمل أهل المدينة، فلا يدري الطالب هل هذا الدليل هو بمنزلة الإجماع القطعي الذي لا تجوز مخالفته أم هو دون ذلك؟ وهل هو حجة بنفسه، أم أنه يرجح به اجتهاد أهل المدينة على غيرهم؟… إلى غير ذلك من الإشكالات التي تواجه طالب العلم عند دراسته لكثير من المسائل الفقهية؛ ما دفع الباحث إلى جمع بعض المسائل وجعلها موضوعًا لهذا البحث، في محاولة لتوضيح بعض الغموض الذي يحيط بهذا الأصل.

خطة البحث:

يتكون هذا البحث من مقدمة وثلاثة مباحث:

ذكر الكاتب في المقدمة: أهمية الدراسة، وسبب اختيار الموضوع، وخطة البحث.

وفي المبحث الأول ذكر تعريف الإجماع وأنواعه في مطلبين:

المطلب الأول: تعريف الإجماع لغة واصطلاحًا.

المطلب الثاني: أنواع الإجماع.

أما المبحث الثاني فبحث الكاتب فيه عمل أهل المدينة عند مالك، وهل ينزل منزلة الإجماع؟ في مطلبين:

المطلب الأول: هل ينزل عمل أهل المدينة منزلة الإجماع المقطوع به؟

المطلب الثاني: عمل أهل المدينة عند الإمام مالك.

وفي المبحث الثالث بين الباحث اختلاف العلماء في حجية عمل أهل المدينة، وذكر بعض المسائل التي بنى العلماء القول فيها عليه، وينتظم مطلبين:

المطلب الأول: اختلاف العلماء في حجية عمل أهل المدينة.

المطلب الثاني: بعض المسائل المبنية على عمل أهل المدينة.

ولقراءة البحث كاملاً يرجى مراجعة موقع الألوكة نت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق