آخر الأخبار
الشريعة الإسلامية
ماذا خسر العالم بترك الشريعة الإسلامية؟
6 يونيو، 2015
إثبات النسب وتصحيحه ونفيه
الآثار الفقهية والقضائية للبصمة الوراثية في إثبات النسب وتصحيحه ونفيه
8 يونيو، 2015

إدارة المخاطر بالصناعة المالية الإسلامية.. مدخل الهندسة المالية

مدخل الهندسة المالية

إدارة المخاطر بالصناعة المالية الإسلامية.. مدخل الهندسة المالية

 

إدارة المخاطر بالصناعة المالية الإسلامية.. مدخل الهندسة المالية

 

اسم البحث: إدارة المخاطر بالصناعة المالية الإسلامية: مدخل الهندسة المالية.

اسم الكاتب: د. عبد الكريم أمحد قندوز.

عدد الصفحات: 20 صفحة.

تواجه الصناعة المالية الاسلامية مجموعة كبيرة من التحديات، لعل من أهمها غياب أدوات لإدارة المخاطر تفي بالمتطلبات الشرعية من جهة، وتحقق ميزة الكفاءة الاقتصادية من جهة أخرى. من هنا تبرز أهمية البحث عن مداخل مستحدثة ومبتكرة لتطوير أدوات مالية لادارة مخاطر التمويل الاسلامي. ولعل واحدة من تلك المداخل: الهندسة المالية الاسلامية.

وتعرف الهندسة المالية على أنها التطوير والابتكار لأدوات مالية والبحث عن الحلول المبتكرة لمشاكل التمويل. ويمكن من خلال الهندسة المالية ايجاد العديد من الأدوات التي تمكن من التعامل مع المخاطر على اختلاف أنواعها. وتناقش هذه الورقة مجموعة من المفاهيم كالخطر وإدارة المخاطر والهندسة المالية الاسلامية وبعض الأدوات التي أمكن ابتكارها من خلال الهندسة المالية الاسلامية للتعامل مع مخاطر التمويل الاسلامي.

هذه الورقة البحثية تتناول ابتداء تعريف المخاطر بشكل عام وإدارة المخاطر، قبل أن تعرض للمخاطر التي تواجه الصناعة المالية، مركزة على مخاطر الصناعة المالية الاسلامية، وتوضيح أسباب الحاجة الى منهج إسلامي لإدارة المخاطر. وتتناول في الأخير مدخلاً حديثاً لإدارة المخاطر وهو مدخل الهندسة المالية.

 المحور الأول: أساسيات حول المخاطر وإدارة المخاطر.

المحور الثاني: المخاطر في الصناعة المالية الاسلامية.

المحور الثالث: الهندسة المالية كمدخل لإدارة المخاطر بالمؤسسات الاسلامية المالية.

المحور الرابع: الهندسة المالية لإدارة مخاطر التمويل الاسلامي.

خلاصة البحث:

من الواضح أن هناك نقصاً كبيراً في أدوات إدارة المخاطر بالصناعة المالية الاسلامية. وفي ظل عولمة أسواق المال وزيادة حجم المخاطر وحدتها وسرعة انتقالها، وكذا في ظل متطلبات لجنة بازل 2، فإن ضرورة إيجاد منهج إسلامي لإدارة المخاطر تبدو جلية. وقد حاولنا من خلال بحثنا هذا عرض أحد مداخل تطوير الأدوات المالية الاسلامية لإدارة المخاطر، وهو مدخل الهندسة المالية الاسلامية…علماً أن موضوع التحوط وإدارة المخاطر ما زال بحاجة إلى تأصيل في نظرية التمويل الاسلامي، بحيث توضح أصوله وتنتظم فروعه، ويمكن ذلك في ضوء نظرية الغرر في الفقه الاسلامي، كل ما يحتاجه الأمر إلى توجيه مزيد من المجهودات إلى هذا الجزء من الصناعة المالية الاسلامية، والذي سيعتمد بقاء الصناعة ككل معتمداً عليه.

المصدر: الأكاديمية للدراسات الإجتماعية والإنسانية – العدد 9.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المنشورات لا تعبر بالضرورة عن رأي المنتدى