كتاب الترجيح بالمقاصد: ضوابطه وأثره الفقهي

كتاب الترجيح بالمقاصد ضوابطه وأثره الفقهي

بسم الله, الحمد لله, والصَّلاة والسَّلام على رسول الله, وعلى آله وصحبه, ومن ولاه. أمَّا بعد:

فإنّ من المبادرة إلى الخيرات, والمساهمة في الصَّالحات النَّافعات؛ أنّ يُبيَّن للنّاس – الدّارسين منهم والعوام – الكنوز العلميَّة المختبئة؛ والتي لم تنتشر, ولم تعرف إلا لدى القليل من النّاس؛ مع نفاستها واحتوائها للمسائل العظام, واشتمالها للآلآت العلميّة التي تظهر سعة آفاق الشريعة الرّبَّانيّة المكمَّلة؛ وإنّ من هذه الكنوز العلميّة النفيسة كتاب التَّرجيح بالمقاصد, للباحث: محمد عاشوري؛ والكتاب عبارة عن مذكرة أو رسالة علميّة مقدَّمة لنيل الدّرجة العالميَّة الماجستير.

وتعدّ هذه الرَّسالة ضمن سلسلة الرسائل العلميَّة المطبوعة التَّابعة لجامعة الحاج لخضر؛ بالجمهوريّة الجزائريَّة الديمقراطيّة, كليّة العلوم الاجتماعيَّة والعلوم الإسلاميَّة/ قسم الشريعة.

وقد تطرَّق الباحث في مقدمة هذا الكتاب إلى بيان الأهداف والأسباب الدافعة إلى اخيار هذا العنوان, والبحث عنه؛ وفي ذلك يقول الباحث: فالموضوع المبتغى طرحه هو البحث في حقيقة وقوع التّرجيح بالمقاصد عند حدوث التَّعارض بين الأدلة, كما في دلالات الألفاظ فيما بينها, أو بينها وبين القياس, أو فيما بين الأقيسة حين يعارض بعضها بعضًا, أو حين يتعارض الاستحسان أو الاستصلاح مع غيرهما, أو كتعارض سدّ الذرائع مع باقي الأدلة, وغير ذلك من أشكال التعارض؛ مع كشف وصياغة ضوابطه, وبيان أثر ذلك التَّرجيح في الفروع الفقهيَّة بأقسامها: العبادات, والمعاملات, والحدود, والجنايات والسياسة الشرعيَّة1.

ولكي يظهر رونق هذا الكتاب, وتتضح أهميّته, وتظهر مكانته, نُجمل فيما يلي أهمّ ركائز هذا الكتاب ومحتوياته, فنقول:

اشتمل هذا الكتاب على خمسة فصول, وتحت كلّ فصل مباحث:

الفصل الأوَّل: تأصيل مصطلحات ومبادئ البحث, وتحت هذا الفصل خمسة مباحث:

المبحث الأوَّل: مفهوم المقاصد وأقسامها ومراتبها. المبحث الثاني: مفهوم التعارض وأسبابه. المبحث الثالث: مفهوم الترجيح وحكمه ومسالكه. المبحث الرابع: التلازم بين المقاصد والتعارض والترجيح, ومفهوم الترجيح بالمقاصد. المبحث الخامس: مفهوم الضابط والأثر الفقهي.

الفصل الثاني: الترجيح بالمقاصد في الأدلة الأصلية. وتحته خمسة مباحث:

المبحث الأوَّل: الترجيح بالمقاصد في دلالات الألفاظ.

 المبحث الثاني: الترجيح بالمقاصد في الإسناد.

 المبحث الثالث: الترجيح بالمقاصد في دلالات الأفعال والأحوال. المبحث الرابع: الترجيح بالمقاصد في الإجماع. المبحث الخامس: الترجيح بالمقاصد في القياس.

الفصل الثالث: الترجيح بالمقاصد في الأدلة التبعيَّة. وتحته سبعة مباحث:

المبحث الأوَّل: الترجيح بالمقاصد في الاستحسان. المبحث الثاني: الترجيح بالمقاصد في سد الذرائع.

 المبحث الثالث: الترجيح بالمقاصد في المصلحة المرسلة. المبحث الرابع: الترجيح بالمقاصد في الاستصحاب. المبحث الخامس: الترجيح بالمقاصد في العرف. المبحث السادس: الترجيح بالمقاصد في شرع من قبلنا. المبحث السابع: الترجيح بالمقاصد في قول الصَّحابي.

الفصل الرابع: ضوابط الترجيح بالمقاصد. وتحته سبعة مباحث:

المبحث الأول: الضابطان الظهور والانضباط. المبحث الثاني: الضابطان المعقولية والتعبدية.

المبحث الثالث: الضابطان المظنة ومظنة المظنة. المبحث الرابع: الضابطان العموم والخصوص.

المبحث الخامس: الضابطان الاطلاق والتقييد. المبحث السادس: الضابطان القطع والظن.

المبحث السابع: الضابطان المناسبة والغلبة.

الفصل الخامس: الأثر الفقهي للترجيح بالمقاصد. وتحته خمسة مباحث:

المبحث الأول: أثر الترجيح بالمقاصد في العبادات. المبحث الثاني: أثر الترجيح بالمقاصد في المعاملات. المبحث الثالث: أثر الترجيح بالمقاصد في فقه الأسرة.المبحث الرابع: أثر الترجيح بالمقاصد في العقوبات. المبحث الخامس: أثر الترجيح بالمقاصد في السياسة الشرعيَّة.

أخيرًا: نسأل الله عزَّ وجلَّ أن يجزي الباحث خيرًا على خدمة الدِّين, وأن يجعل هذا العمل النَّفيس النَّافع في ميزان حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

هذا: وصلّى الله وسلّم على البشير النّذير, والسِّراج المنير, محمد بن عبد الله, وعلى آله وصحبه أجمعين.

________________________________________

1-   ينظر: الترجيح بالمقاصد (3).

(المصدر: الملتقى الفقهي)