أخبار ومتابعات

وفاة العلامة السوري الدكتور عبدالستار أبو غدة

وفاة العلامة السوري الدكتور عبدالستار أبو غدة

أعلنت عائلة العالم الدكتور عبد الستار أبو غدة، أحد أبرز علماء الفقه والاقتصاد الإسلامي والصيرفة، نبأ وفاته الجمعة في كندا، عن عمر ناهز الـ80 عاما.

والدكتور أبو غدة “سوري الجنسية”، كان عضوا في المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث، ومواليد مدينة حلب عام 1940 .

وحصل على ليسانس في الشريعة عام 1964م من جامعة دمشق، كما حصل على ليسانس في الحقوق عام 1965 من ذات الجامعة.

وواصل دراساته العليا في جامعة الأزهر بمصر، وحصل على ماجستير في الشريعة عام 1966، ثم ماجستير في علوم الحديث عام 1967، وحصل على الدكتوراه في الشريعة في مجال (الفقه المقارن) عام 1975 من جامعة الأزهر.

وأبو غدة عالم متخصص في الفقه الإسلامي المقارن، وفقه المعاملات المالية والدراسات المصرفية الإسلامية، إضافة إلى خبراته الواسعة في دراسة الزكاة والأوقاف، وفقه المحاسبة والمراجعة، والدراسات القانونية، والدراسات التربوية، وتحقيق المخطوطات، والطب الإسلامي.

وعمل الدكتور أبو غدة أستاذا في العديد من الجامعات، في الممكلة العربية السعودية والكويت ومصر وغيرها، وهو باحث وخبير بالموسوعة الفقهية بوزارة الأوقاف بالكويت منذ إنشائها لغاية عام 1990.

بالإضافة إلى أنه عضو وخبير في العديد من المؤسسات المالية والمجامع الفقهية، وله العديد من المؤلفات، منها الخيار و أئره في العقود، دور الفقه الإسلامي في العصر الحاضر، بحوث في الفقه الطبي و الصحة النفسية من منظور إسلامي، دليل الزكاة.

(المصدر: عربي21)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق