كتاباتكتابات مختارة

حكم مسجد بابري.. المسلمون يتأملون مستقبلهم في وطنهم

حكم مسجد بابري.. المسلمون يتأملون مستقبلهم في وطنهم

بقلم ألطاف موتي (كاتب باكستاني)

إن تبرئة 32 شخصًا يعني أن تدمير المسجد سوف يمر بلا عقاب، ولكي يزيد الطين بلة فمن المرجح أن يبنى معبد في مكانه. والنزاع الهندي البارز الذي يبدو مستعصيًا على الحل والذي غير المصير السياسي للبلاد ــ الذي يضم مسجدًا ومعبدًا ــ قد انتهى ونفض الغبار عنه.

في 30 سبتمبر(أيلول)، برأت محكمة خاصة جميع الأشخاص الـ 32، بمن فيهم وزراء فيدراليون سابقون، بتهمة التآمر لهدم مسجد بابري قبل 25 عامًا. يأتي هذا في أعقاب حكم المحكمة العليا في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي بالسماح ببناء معبد رام في موقع المسجد.

إن تداعيات الحكم بالبراءة الجماعية بسيطة: لم يعاقب أحد على تدمير مسجد تراثي يعود إلى القرن السادس عشر، بناه الملك المغولي بابور.

في العام الماضي، اعترفت المحكمة العليا في الهند بأنه كان «عملًا محسوبًا» و«انتهاكًا صارخًا لسيادة القانون».

بشكل عام، يُنظر إلى الحكم على أنه لائحة اتهام أخرى لنظام العدالة الجنائية البطيء والفوضوي في الهند. يخشى الكثيرون من أنه قد تضرر بشكل لا يمكن إصلاحه بسبب عقود من التدخل السياسي الوقح ونقص التمويل وضعف القدرات.

ولكن على وجه التحديد، أدى الحكم إلى تخفيف حاد للتهميش المتزايد للمسلمين في الهند، والذين يبلغ عددهم 200 مليون نسمة.

في ظل حكومة حزب بهاراتيا جاناتا القومية الهندوسية بقيادة ناريندرا مودي، تم دفع المجتمع إلى الزاوية ويشعر بالإذلال أكثر من أي وقت مضى في تاريخ الهند التعددية والعلمانية، التي جرى الترحيب بها بوصفها أكبر ديمقراطية في العالم منذ الاستقلال في عام 1947.

أعدم الغوغاء المسلمين دون محاكمة بسبب أكلهم لحوم البقر أو نقل الأبقار، وهي مقدسة لدى غالبية الهندوس.

وقد عدلت حكومة مودي القوانين لتسريع تتبع اللاجئين غير المسلمين من البلدان المجاورة. وقسمت ولاية جامو وكشمير ذات الأغلبية المسلمة وجردتها من حكمها الذاتي الدستوري.

هذا العام، جرى تمييز المسلمين وإلقاء اللوم عليهم لنشر فيروس كورونا الجديد بعد أن حضر أعضاء جماعة إسلامية تجمعا دينيا في دلهي. التجمعات الدينية الهندوسية الأكبر أثناء الوباء لم تتلق مثل هذا الازدراء السياسي أو العام أو الإعلامي.

هذا ليس كل شيء. ألقي القبض على طلاب ونشطاء مسلمين، وزج بهم في السجن بتهمة التحريض على أعمال شغب بسبب قانون الجنسية المثير للجدل في دلهي الشتاء الماضي، بينما جرى التخلص من العديد من المحرضين الهندوس.

الشعور بالاغتراب حقيقي. إن حزب مودي لا يبالي بأيديولوجية الأغلبية الهندوسية. وشبكات الأخبار الشعبية تشيطن المسلمين علانية. ويبدو أن العديد من الأحزاب الإقليمية التي كانت قوية في الهند، والتي وقفت ذات يوم إلى جانب المجتمع، قد تخلت عنهم. ويتهم منتقدو حزب المؤتمر المعارض الرئيسي باستغلال المسلمين بشكل ساخر لجني الأصوات دون تقديم الكثير في المقابل. المجتمع نفسه لديه عدد قليل من القادة للتحدث نيابة عنه.

في الحقيقة ، للهند تاريخ طويل في تهميش المسلمين. المسلمون ينضمون بشكل غير متناسب إلى أحياء الأقليات في المدن الهندية المزدحمة. كانت حصتهم في قوة ضباط الشرطة الفيدرالية الهندية أقل من 3% في عام 2016، بينما يشكل المسلمون أكثر من 14% من السكان. وجد أحد التقارير أن 8% فقط من مسلمي الحضر في الهند لديهم وظائف تدفع رواتب منتظمة، أي أقل من ضعف المتوسط الوطني.

وكان التحاق الأطفال المسلمين بالمدارس الابتدائية مرتفعاً، ولكن معدلات التسرب من المدارس الثانوية كانت مرتفعة أيضًا، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الحرمان الاقتصادي. لقد انخفض تمثيل المسلمين في البرلمان الهندي باستمرار ـ أي أقل من 5% في مجلس النواب المنتخب الآن، بعد أن كان 9% في عام 1980. عندما وصل حزب بهاراتيا جاناتا إلى السلطة في عام 2014، كانت هذه هي المرة الأولى التي يفعل فيها حزب فائز ذلك من دون نائب مسلم واحد.

ويقول المحللون إن المنافسة الانتخابية الدينية التى يمارسها حزب بهاراتيا جاناتا أدت إلى «أغيرية» المسلمين. ويقول عالم السياسة كريستوف جافريلوت: «كيف تستقطب؟ بجعل الآخر تهديدًا لهويتك». ويعتقد أن الهند تتجه نحو «ديمقراطية عرقية»، ولدت من رحم التأميم العرقي الذي ينطوي على «إحساس قوي بالانتماء والتفوق».

ليس كل شيء مظلمًا بعد. هناك ظهور لطبقة وسطى شابة. قد شهدت الاحتجاجات الواسعة النطاق ضد قانون الجنسية خروج عدد كبير من هؤلاء الرجال والنساء المسلمين المفوهين إلى شوارع الهند وكسروا الصور النمطية لأقلية منعزلة لا صوت لها. قد ظهرت فصول التدريب المجتمعي لتدريب الشباب المسلمين للتحضير لامتحانات الخدمة المدنية المرموقة والتنافسية في الهند. يرتدي العديد من الشباب المسلم هويتهم على أكمامهم بطريقة إيجابية ولا يخشون التعبير عن آرائهم.

لكن في النهاية، لن تؤدي أحكام البراءة إلا إلى تعميق القلق والشعور بالظلم بين مسلمي الهند. من نواحٍ كثيرة، إنه مجتمع مهجور. هناك شعور بالعجز. الفقر جعل الأمور أسوأ.

(المصدر: ساسة بوست)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى