بعد الاستهجان الواسع من إساءة ضيف الحلقة للخلفاء الراشدين .. “التلفزيون العربي” يحذف آخر حلقات برنامج بلال فضل ويعتذر

بعد الاستهجان الواسع من إساءة ضيف الحلقة للخلفاء الراشدين .. “التلفزيون العربي” يحذف آخر حلقات برنامج بلال فضل ويعتذر

حذف “التلفزيون العربي” آخر الحلقات من برنامج “عصير الكتب”، الذي يقدّمه الكاتب والإعلامي بلال فضل، بعدما أثارت جدلاً واسعاً تخللته انتقادات للقناة بسبب ما وُصف بـ”إساءة ضيف الحلقة للخلفاء الراشدين والتطاول عليهم”.

وقدّمت إدارة التلفزيون اعتذاراً رسمياً لجمهورها، وقالت في بيان إنّ “بعض المشاهدين نبهنا إلى جملة وردت في كلام أحد ضيوف برنامج عصير الكتب، حيث يسيء فيها إلى الخلفاء الراشدين”، مشيرة إلى أن هذا الكلام “لا يمثل خط التلفزيون العربي، بل نرفضه فالتلفزيون يعتز بحضارته وهويته”.

وفيما أعلنت إدارة التلفزيون أنه تم حذف الحلقة والاعتذار عن عدم تنبيه المحرر إلى هذه الجملة قبل بثها، أكّدت أنها “ترفض التطرف عموماً من أي جهة كانت، وتتيح نهجها الديموقراطي المهني المشهود له بالتعبير عن جميع المواقف، ولكنها لا تقبل بالإساءات”. كما ترفض الإدارة “تصيّد الأخطاء والمحاولات المغرضة التي تحركها أهداف لا نعرفها، لتصوير زلة على أنها نهج”.

وكان بلال فضل قد استضاف في آخر حلقات برنامجه المفكّر أحمد صبحي منصور، الذي قال إن “السياسة ما دخلت في شيء إلا أفسدته”، واستشهد على عبارته بتفسير الآية القرآنية القائلة “وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ”.

وزعم منصور أن الآية تقصد الصحابة الذين كانوا مقربين من النبي محمد حينها، وأصبحوا لاحقا هم الخلفاء الراشدين للدولة الإسلامية في أول عهدها بعد وفاة الرسول. كما اتهم الخلفاء بكونهم “جواسيس”، وهو ما أثار غضباً واستهجاناً كبيرين.

(المصدر: صحيفة “المدن” الالكترونية)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق