كتب وبحوث

النشرة الدورية .. في جديد كتب اللغة العربية (1-2) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

النشرة الدورية

في جديد كتب اللغة العربية (1-2)

الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

الحمد لله العليم المنّان، الذي خلقَ الإنسان وعلَّمه البيان، والصلاة والسلام على النبيِّ الأكرم، أفضل الخلقِ وأفصحِ بني آدم، وعلى الآل والصحب أجمع، وبعد:

فقد سبق أن قدَّمت حلقات طويلة فيما استجدَّ من كتب ورسائل علمية في علوم اللغة العربية، ثم جمعتها وصنَّفتها في كتاب من أربعة أجزاء، وسميته: لغة القرآن الكريم: أكثر من (1600) عنوان في علوم اللغة العربية مرتبة على موضوعاتها (مسرد وتعريف).

وأشرت في آخر حلقة أني لن أتابع هذا العمل.. وكنت أتمنى أن يتولاه آخرون مهتمون بلغة القرآن الكريم، وخاصة المؤسسات والمجامع، ولكن لم أعرف شيئًا من هذا! فأحببت أن أكمل هذا العمل إلى مدة أخرى من الزمن، خدمة للغة كتاب الله تعالى، مبتغيًا الأجر منه سبحانه وحده..

وسيكون الأمر مقتصرًا على العناوين، مع بياناتها الوراقية، لما نشر أو نوقش من كتب ورسائل علمية في العام الجاري وما قبله من عامين. ويكون نشر هذه الحلقات كلَّ أسبوع أو أسابيع، بحسب توفر مادتها، إن شاء الله، وأرجو من الله العون والسداد والتوفيق.

×××     ×××     ×××

الإشارة في النحو وشرحها: تلخيص العبارة في شرح الإشارة/ تاج الدين عمر بن علي الفاكهاني (ت 731 هـ)؛ تحقيق محمود محمد العامودي.- بيروت: دار الكتب العلمية، 1439 هـ، 595 ص.

 

إعراب ألفية الإمام ابن مالك في النحو، المسمى تمرين الطلاب في صناعة الإعراب/ خالد بن عبدالله الأزهري (ت 905 هـ)؛ القاهرة: دار الكلمة، 1439 هـ؟

 

ألفية العراقي في غريب القرآن/ نظمها زين الدين عبدالرحيم بن الحسين العراقي (ت 608 هـ)؛ تحقيق إسماعيل بن إبراهيم الزكي.- جدة: دار الأوراق، 1439 هـ.

وهو نظم كتاب “تحفة الأريب بما في القرآن من الغريب” لأبي حيان الأندلسي.

 

ألفية غريب القرآن/ ابن العالم محمد الزجلوي التواتي (ت 1212 هـ)؛ تحقيق عبدالقادر بقادر.- عمّان: دار المعتز، 1437 هـ.

 

انتصار ابن خالويه لفصيح ثعلب: دراسة وتحقيقًا/ تحقيق محمد علي عطا.- القاهرة: معهد المخطوطات العربية، 1439 هـ.

تشويق الخلّان: وهو حاشية على شرح الآجرّومية لزيني دحلان/ محمد معصوم بن سالم السماراني السفاطوني (ت بعد 1326 هـ).- بيروت: دار الكتب العلمية، 1439 هـ، 528 ص.

تصحيح الفصيح وشرحه/ لابن درستويه؛ محمد بدوي المختون.- القاهرة: وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، 1437 هـ.

جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع/ أحمد بن إبراهيم الهاشمي.- ط، جديدة منقحة ومدققة.- بيروت: دار الكتب العلمية، 1437 هـ، 272 ص.

حاشية البهوتي على شرح الأشموني على ألفية ابن مالك/ محمد بن أحمد البهوتي (ت 1088 هـ)؛ تحقيق ودراسة أحمد محمد علام.-؟: المحقق، 1439 هـ.

شرح تحفة الإخوان في علم البيان/ لأبي البركات أحمد بن محمد العدوي الدردير (ت 1201 هـ)؛ تحقيق مصطفى أبو زيد.- القاهرة: دار الصالح، 1439 هـ.

معه: تقريرات المؤلف ومنتخبات من حاشيتي حجازي العدوي والصاوي.

وحسن الصياغة في فنون البلاغة/ هارون بن عبدالرزاق البنجاوي المالكي (ت 1336 هـ).

شرح الجرجانية في النحو/ شهاب الدين أحمد بن شرف التغلبي الزرعي (ت 747 هـ)؛ تحقيق محمد عبدالعزيز عبدالخالق.- بيروت: دار الكتب العلمية، 1438 هـ، 176 ص.

شرح الخرجية/ لأبي العباس أحمد بن عبد الرحمن النقاوسي (ت ٨١٠ هـ)؛ علق عليه لؤي بن البدر العتيبي، 1439 هـ.

(في العروض والقوافي).

شرح شواهد شرح قطر الندى وبلّ الصدى/ صادق بن علي الأعرجي (ت نحو ١١٥٠ هـ)؛ تحقيق ودراسة عبد الله بن محمود فجّال.- عمّان: دار النور المبين، 1439 هـ، ٧٠٠ ص.

شرح متن الألفية، الملقب بالأزهار الزينية/ أحمد بن زيني دحلان (ت 1304 هـ)؛ ضبطه واعتنى به محمد عبدالحفيظ هاشم.- بيروت: دار الكتب العلمية، 1438 هـ، 464 ص.

شرح المفتاح/ ناصر الدين الترمذي (ق 8 هـ).

تحقيقه في قسم الأدب والبلاغة بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، 1439 هـ..

شرحي الشريف الجرجاني والملا علي القاري على تصريف العزّي/ تحقيق أحمد خليل إبراهيم.- بيروت: دار الكتب العلمية، 1437 هـ، 224 ص.

الفتوحات النحوية شرح متن الآجرومية/ محمد صالح بن محمد الكودي الفارسي (ت 1305 هـ)؛ تحقيق وعناية إبراهيم بن حسن البلوشي، هادي بن صالح العوبثاني.- السيب، عُمان: مكتبة الوراق العامة، 1439 هـ.

المؤلف كان شيخ شيوخ الشافعية ومفتي الديار العُمانية.

الكتاب/ عمرو بن عثمان بن قنبر، الملقب بسيبويه (ت 180 هـ)؛ علق عليه ووضع حواشيه وفهارسه إميل بديع يعقوب.- بيروت: دار الكتب العلمية، 1438 هـ، 5 مج.

متممة الآجرومية في علم العربية/ شمس الدين محمد بن محمد الحطاب الرعيني (ت 954 هـ؛ تحقيق مالك بن سالم المهذري.- الرياض: الناشر المتميز، 1439 هـ؟

المفارقات النحوية/ محمد بن عبدالله الجرداني (ت 1307 هـ)؛ تحقيق كامل عويضة.- بيروت: دار الكتب العلمية، 1438 هـ، 152 ص.

نتائج الفكر في النحو/ لأبي القاسم عبدالرحمن بن عبدالله السهيلي (ت 581 هـ)؛ تحقيق عادل أحمد عبدالموجود، علي محمد معوَّض.- بيروت: دار الكتب العلمية، 1439 هـ، 344 ص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق