أخبار ومتابعات

وزارة التعليم التايلندية تبحث حل مشكلة منع الحجاب في مدرسة جنوب البلاد

وزارة التعليم التايلندية تبحث حل مشكلة منع الحجاب في مدرسة جنوب البلاد

كلف رئيس المجلس العسكري الجنرال “برايوت تشان أوتشا” في تايلاند، وزارة التعليم لإيجاد حل لمشكلة منع 17 طالبة من ارتداء الحجاب في المدرسة، بالمنطقة ذات الأغلبية المسلمة جنوب تايلاند.

وأضاف بيان صادر عن “أوتشا”، أنهم يريدون خلق مراكز تخدم ثقافة المسلمين في جنوب البلاد، ومنحهم حرية التعبيرعن أنفسهم، قائلًا: “غير أن بعض الأشخاص يستخدمون الحجاب لإخفاء هويتهم وهذا يؤدي إلى نشوء بعض المشاكل الأمنية”.

وكانت إدارة مدرسة “فان نوغ تشوك” رفضت طلب حضور الطالبات الـ 17 المحجبات للمدرسة، وكان مدير المدرسة “برابون ليسّن”، ادعى تطبيق اللائحة الداخلية لوزارة التعليم التي تمنع الحجاب في المدارس المتواجدة في مناطق المعابد البوذية، غير أن إدارة الشؤون الدينية التابعة لنفس الوزاراة نفت وجود لائحة من هذا القبيل.

جدير بالذكر أن 80% من سكان ولايات “باتاني”، و”يالا”، و”ناراتيفات” جنوب تايلاند، من المسلمين، حيث بدأت الجماعات الإسلامية هناك تمرداً عام 2004، ضد الحكومة التايلاندية للمطالبة بحكم ذاتي، الأمر الذي أسفر عن مقتل أكثر من 6 آلاف شخص، وإصابة 10 آلاف آخرين، منذ ذلك الحين.

يشار إلى أن منطقة جنوب تايلاند ذات الأغلبية المسلمة ظلت كسلطنة مستقلة عن تايلاند حتى مطلع القرن العشرين، فيما يتهم مسلموها حكومة بانكوك بممارسة التمييز ضدهم، بحسب وكالة “الأناضول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى