أخبار ومتابعات

هيومن رايتس ووتش تطالب الصين برفع حظر السفر عن الأقليات الدينية

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش الدولية، السلطات الصينية برفع الحظر والقيود التي فرضتها على إصدار جوازات السفر للأقليات الدينية في البلاد، وفق ما ذكر موقع “أون إسلام”.

وكانت السلطات الصينية قد فرضت نظاما من مرحلتين لإصدار جوازات السفر يضع العراقيل أمام سفر المسلمين وسكان التبت.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن “النظام الجديد يفرض على سكان المناطق التي توجد بها تجمعات كبيرة من سكان التبت أو الإيغور المسلمين تقديم وثائق أكثر بكثير من المواطنين الآخرين”، وذكرت أن فترات الانتظار للحصول على جواز السفر كانت تصل لدى أفراد هاتين الأقليتين حتى خمس سنوات، أو يتلقون رفضا صريحا دون تقديم مبررات.

وبحسب المنظمة، يبدو أن النظام الجديد يأتي في إطار جهود الحكومة لمنع السفر لتلقي دراسات دينية محددة أو تأدية الحج، إضافة إلى منع حضور احتفال يرأسه الدلاي لاما الزعيم الروحي المنفي للتبتيين.

ودعت مديرة الشؤون الصينية في المنظمة صوفيا ريتشاردسون، السلطات الصينية إلى التحرك بسرعة لإلغاء نظام جوازات السفر الذي يميز بين المواطنين.

وتتبع الصين نظاما سريعا لمنح جوازات السفر في المناطق التي تسكنها أغلبية الهان والأقليات العرقية التي تتقدم بطلباتها من هذه المناطق.

وأضافت ريتشاردسون: يبدو أن السلطات الصينية تعتقد بأن الحرمان الممنهج لحقوق التبتيين من السفر يجلب قدرا أكبرا من الاستقرار للمنطقة، غير أن احترام حقوق الإنسان، بما في ذلك المساواة في الحصول على جوازات السفر قد يحد كثيرا من انعدام ثقة سكان التيبت في الحكومة.

المصدر: وكالة “اينا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى