أخبار ومتابعات

مغالطات حول نسب الجاليات المسلمة في الدول الغربية

أظهرت دراسة جديدة، قامت بها مؤسسة ابسوس موري، أن عامة الناس في أوروبا وأمريكا وأستراليا تضخم من حقيقة عدد أفراد الجالية المسلمة الموجودة في بلدانهم، وفق ما مشر موقع جريدة “دو غارديان” البريطانية.

وفي هولندا، كشفت الدراسة أن عامة الجمهور يقدر نسبة الجالية المسلمة المتواجدة في البلاد بقرابة 19 في المئة، غير أن النسبة الحقيقية لا تتجاوز 6 في المئة، كما يعتقد الكثيرون أن نسبة تزايد الجالية المسلمة ستبلغ 26 في المئة بحلول 2020 بينما تظهر الأرقام الرسمية عدم تجاوز تلك النسبة لحدود 6.9 في المئة في تلك السنة.

وتظل أعمق فجوة بين التقدير الشعبي والواقعي في فرنسا، حيث أن متوسط التقدير لحجم الجالية المسلمة بلغ 31 في المئة في أذهان العامة. لكن في الحقيقة، تبلغ نسبة المسلمين 7.5 في المئة، وفق آخر أرقام مركز بيو للأبحاث الأمريكي. وبخصوص تقديرات نمو الجالية المسلمة في فرنسا، أشار المشاركون في الدراسة إلى أن الجالية المسلمة ستشكل حوالي 40 في المئة من ساكنة فرنسا خلال الأربع سنوات القادمة، وهي نسبة بحوالي أربعة أضعاف بالنظر إلى نسبة مركز بيو الأبحاث المقتصرة على 8.3 في المئة كتوقعات لنسبة نمو المسلمين بفرنسا.

وفي إيطاليا، وألمانيا وبريطانيا، تحدث المشاركون في الدراسة عن أن أزيد من خمس سكانها مسلمون، بينما تؤكد الأرقام الرسمية أن النسب الحقيقية للمسلمين تتراوح ما بين 3.7 في المئة في إيطاليا إلى 7 في المئة ببلجيكا. وإضافة إلى ذلك، تبين أن سكان تلك الدول الثلاث المشاركين في استطلاع الرأي أساؤوا تقدير نسب نمو الجالية المسلمة بحلول عام 2020.

وفي بريطانيا، قدر المشاركون نسبة المسلمين في البلاد بحوالي 15 في المئة، وهي نسبة بثلاث أضعاف مقارنة مع الأرقام الرسمية، كما أنهم يعتقدون بتزايد نسبة الجالية المسلمة إلى حوالي 22 في المئة بحلول سنة 2020، في وقت لا تتحدث فيه التوقعات الرسمية عن نسبة 6 في المئة.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، كشفت الدراسة عن اعتقاد المواطنين بوجود مسلم من أصل كل ستة مواطنين أمريكيين، بيد أن مركز بيو للأبحاث يشير إلى وجود مسلم من أصل مئة مواطن. أما توقعاتهم لنسب المسلمين بحلول عام 2020، فكانت بعيدة كل البعد عن الواقع.

ولم يختلف الوضع كثيرا في أستراليا التي يعتقد سكانها أن نسبة المسلمين في البلاد تبلغ 12.5 في المئة في حين أنها لا تتجاوز 2.4 في المئة حسب الأرقام الرسمية، بينما يتوقعون ارتفاع النسبة إلى 21 في المئة بحلول 2020 مقارنة بنسبة 3 في المئة وفق توقعات الجهات الرسمية.

المصدر: وكالة الأنباء الاسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى