تقارير المنتدىتقارير وإضاءات

مراجعة لبرنامج المنع: دليل “شوكروس” للإسلام الجيد

مراجعة لبرنامج المنع: دليل “شوكروس” للإسلام الجيد

 

(خاص بالمنتدى)

 

في عام 2012، ألقى ويليام شوكروس، مدير جمعية هنري جاكسون -التابعة للمحافظين الجدد في بريطانيا- آنذاك، خطابًا في الولايات المتحدة قال فيه: “أوروبا والإسلام من أعظم مشاكل مستقبلنا وأكثرها رعباً”.

وأضاف شوكروس: “أعتقد أن جميع الدول الأوروبية بها عدد كبير من السكان المسلمين وبمعدل نمو سريع جدًا”.

تعكس هذه التعليقات روح مراجعة شوكروس المستقلة المزعومة لـ “استراتيجية المنع[1]” المثيرة للجدل، والتي نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر -فبراير 2023-.

شوكروس، المعروف بتأييده لمعسكرات الاعتقال خارج نطاق القضاء مثل خليج غوانتانامو وأساليب التعذيب مثل الإيهام بالغرق، يقضي معظم التقرير المكون من 190 صفحة في تذكير القارئ بسبب وجود الحرب على الإرهاب في المقام الأول: يشكل المسلمون تهديدًا استثنائيًا. يجب على بريطانيا أن تقدم ردا استثنائيا.

يدعي تقرير شوكروس أن اليمين المتطرف لا يمثل نفس التهديد. ويشير التقرير إلى الخوف الذي قد يكون لدى البعض من تركيزه على الإسلاميين. ولكن يجب أن يتم ذلك بأي ثمن. يجب على الجمهور التغلب على قلقهم من الظهور بمظهر العنصري أو الإسلاموفوبيا.

يصر تقرير شوكروس على أن “قيمة منع الناس من التحول إلى الإرهاب لا تقدر بثمن”.

مع اشتعال نيران التهديد الوجودي، يمهد تقرير شوكروس أيضًا الطريق لإعادة تصميم استراتيجية المنع، باستخدام القوة الكاملة تجاه المسلمين.

 

إعادة الإسلام إلى المنع

لطالما كان هناك توتر في مكافحة التطرف. يرغب أحد المعسكرات في توسيع مكافحة التطرف ليشمل كل أشكال العنف، بما في ذلك كراهية النساء.

على سبيل المثال، يزعم تيم سكوريل، من معهد الحوار الاستراتيجي (ISD)، أن “أندرو تيت[2] يمثل بوضوح خطر تحويل الشباب إلى التطرف الكاره للنساء”. من خلال القيام بذلك، يحاول هذا المعسكر من المتطرفين المناهضين للتطرف جعل مكافحة التطرف لا تفرّق بين أشكال ومستويات التطرف المختلفة.

على مدار السنوات القليلة الماضية، كانت استراتيجية الوقاية تنتمي أيضًا إلى هذا المعسكر الأول. لقد استهدف المسلمين في البداية، لكن عملياتها أصبحت الآن من دون تمييز.

شوكروس، الذي يجلس بحزم في المعسكر الثاني من مضاهاة التكاثر، يكره “عدم التمييز” في مكافحة التطرف هذا، ويرى أنه ضعف تجاه التهديد الحقيقي، وهو الحالة الإسلامية.

وهو لا يعارض تمامًا فكرة التهديدات الأخرى إلى جانب المسلمين، وإنما غير راضٍ عن عدم التفريق بينها. (بالمناسبة، يعارض منتقدو استراتيجية بريفنت سياسة عدم التفريق، لأنها تضفي الشرعية على الجانب العنصري فيها).

يبدو أن شوكروس يريد التعبير علنًا عن المشاعر التي من المتوقع أن يحتفظ بها المرء لنفسه، للكشف عن دافع خفي. يحاول شوكروس تبرير ادعاءاته بأن التهديد الذي يشكله الإسلاميون يتم تقويضه والاستخفاف به في برنامج المنع. فعلى سبيل المثال، ينتقد تقريره فئة “مختلط / غير مستقر / غير واضح” في إحصائيات قانون الإحالة لبرنامج المنع لأنه اكتشف أن الفئات المتنوعة تضم مسلمين أكثر مما تكشفه إحصائيات المنع الرسمية.

ومن المفارقات أن هذه كانت الحجة الدقيقة لنقاد المنع لسنوات، بما في ذلك أنفسنا. ويعتمد تقرير شوكروس بشكل كبير على دراسات الحالة لقول إن الإسلاميين يجب أن يأخذوا الأسبقية وأن التهديد الذي يشكله اليمين المتطرف مبالغ فيه.

ويزخر التقرير بأمثلة لمسلمين ارتكبوا أعمال عنف – ليس كلهم داخل المملكة المتحدة – كدليل على طبيعة التهديد الذي يطرحونه.  كما يخلو من أي سياق للتركيبة السكانية للمسلمين في المملكة المتحدة، والعلاقة الضئيلة التي تربطهم بأي شكل من أشكال العنف.

يمثل هذا التأطير المفتاح. فتقرير شوكروس متجذر في مواقف مراكز الفكر اليمينية، وتبادل السياسات، وجمعية هنري جاكسون، التي تروج لفكرة أن الإسلام يمثل تهديدًا وجوديًا للمجتمعات الليبرالية العلمانية إذا ترك دون رقابة.

بطريقة غير مثيرة للسخرية، عبرت الدعاية التي نشرها القتلة من اليمين المتطرف مثل برينتون تارانت عن هذه الآراء. ومع ذلك، تتجنب مراجعة شوكروس كيف أن هذا العنف متجذر في الروايات التي يتم تطبيعها تمامًا في الخطاب العام. ووفقا له، فإن الجماعات اليمينية المتطرفة فقط (مثل النازيين الجدد) هي التي تثير القلق هنا.

“مسلم سيء”

إذا كان الإصدار المتأخر لمراجعة ويليام شوكروس لاستراتيجية المملكة المتحدة لمكافحة الإرهاب يخبرنا بأي شيء، فهو أنه يمكننا التخلص من الأسطورة القائلة بوجود “مسلم جيد”.

تتخلل صفحات المراجعة حالة من عدم الثقة العميقة بالمسلمين، مما يؤدي إلى تجدد الاستعارات اليمينية التي تؤكد أن الأيديولوجية الإسلامية هي السبب الجذري للإرهاب.

يتحدى تقرير شوكروس تطور استراتيجية المنع، التي أدت إلى التركيز على نقاط الضعف التي قد تترك الشخص معرضًا لعملية التطرف.

يجب أن يكون التركيز بشكل غير اعتذاري على استئصال “الإسلام السيئ” من المجتمع.

لتوضيح هذه النقطة، يعطي تقرير شوكروس الانطباع بأنه يمكن للمرء أن يصف بوضوح الأفكار الإسلامية المتطرفة غير العنيفة السيئة من الأفكار الإسلامية الجيدة والليبرالية العلمانية. هذا التمييز ضروري لمراجعته بأكملها.

بطريقة ما، يأمل تقرير شوكروس رسم خطوط صارمة خلال قرون من المدارس الفكرية الإسلامية المعقدة والمتباينة والمتضاربة في كثير من الأحيان.

لكي تتحول استراتيجية المنع الجديدة من الضعف والأيديولوجية، فإنها ستعتمد على الكشف عن هذا التمييز الواضح بين الإسلام الحسن والشرير ومن ثم توحيد هذا التمييز في السياسة والممارسة.

لكن لم يتم توضيح كيف يميز شوكروس بين المسلمين السيئين والجيدين.

لن يجد علماء الإسلاموفوبيا أيًا من أمثلة شوكروس للإسلام مفاجئًا: من نقد الصهيونية، ومعارضة السياسات المحلية والدولية، والآراء الدينية المحافظة، وما إلى ذلك.

علاوة على ذلك، يحاول شوكروس فصل الإسلام عن الإسلام السياسي من خلال اقتراح أن الأخير يشير إلى المسلمين الذين يضعون الإسلام “في قلب هوية الفرد، ويجب أن تحتكم إليه -أي إلى الإسلام- جميع عمليات صنع القرار الاجتماعي والسياسي”.

يقترن هذا بأفكار حول الحملات من أجل “المظلومين” والتي كتبها بفواصل مقلوبة للإشارة إلى استجوابه لهذه الفئة. يبدو أن هناك شيئًا مريبًا عندما يشعر المسلمون بالقلق بشأن معاملتهم محليًا وعبر العالم.

إن ما يريده تقرير شوكروس لاستراتيجية المنع هو في الواقع مجتمع مدني إسلامي مُدار بإحكام يعتمد على عقود من التشهير والاستفزاز.

من الواضح أن تقرير شوكروس مستوحى من بلدان مثل فرنسا، حيث تم إغلاق المنظمات الإسلامية لنفس الغرض.

يحاول شوكروس خلق شرخ بين هؤلاء المسلمين الذين إما يحتفظون بأنفسهم أو يسيسون أنفسهم فقط وفقًا لمصالح الدولة من ناحية، وأولئك الذين يركزون إيمانهم في سياساتهم من ناحية أخرى.

هذه هي الطريقة التي يميز بها شوكروس بين: “الإسلاميون، الذين يؤيدون ويروجون لفكر سياسي متشدد، والمسلمين، الذين يتبعون الإسلام ويمارسونه”.

سيف ودرع

في ظل نظرية شوكروس، تمت إعادة صياغة استراتيجية المنع كسيف ودرع لمواجهة التهديدات الأيديولوجية. إنه لا يدعي أن استراتيجية المنع نفسها ليست أيديولوجية.

في الواقع، يصر على ضرورة تدريب مسؤولي برنامج المنع على الأيديولوجيا لقياس – ربما من خلال اختبارات النقاء الأيديولوجي والديني – أولئك الذين يقعون خارج ما تعتبره الدولة “الخير”.

كلما اقترب المسلمون من مواءمة دينهم مع مصالح الدولة، كان ذلك أفضل.

في الواقع، يلاحق شوكروس على وجه التحديد المسلمين الذين عملوا عن كثب مع حكومة المملكة المتحدة وحصلوا على تمويل من برنامج المنع.

ووفقًا له، فإن هؤلاء المسلمين اقتربوا كثيرًا من “التطرف”، على سبيل المثال، من خلال مشاركة مقطع فيديو احتجاجًا لفلسطين حيث يتم تشغيل أغنية لمغني الراب لوكي في الخلفية.

هذا بالفعل هو مدى عدم استقرار فئة “المسلم الجيد”.

في هوامش التقرير، تم ذكر الدكتور مشرف حسين -رجل حصل على تمويل من برنامج المنع وحضر رحلات برعاية إلى إسرائيل- (وهي خطوة نددت بشدة من قبل الجماعات الإسلامية في المملكة المتحدة).

على الرغم من ذلك، أزاح شوكروس مشرف حسين من صفوف “المسلم الجيد” بسبب المنشورات على الإنترنت التي دعت ظاهريًا إلى حقوق الفلسطينيين. ويبدو أن إضفاء الطابع الأمني على الروايات المؤيدة للفلسطينيين سوف يتكثف أكثر في ظل شوكروس.

علاوة على ذلك، يسلط تقرير شوكروس الضوء على دور وحدة اضطرابات التطرف المبهمة للغاية (EDU).

إن EDU هي هيئة قادرة على تعطيل حياة المسلمين في المملكة المتحدة دون أي شفافية، وفقًا لمراكز الفكر والمجموعات اليمينية.

لكن كل اتهام “بالتطرف” تجاه المسلمين له عواقب وخيمة في حياتهم ولا ينبغي الاستخفاف به.

في النهاية، تسعى مراجعة برنامج المنع إلى إضفاء الشرعية على الإحالات الضارة بناءً على المشاعر الفطرية، دون خوف من وصفها بالعنصرية أو الإسلاموفوبيا. هذا هو هدف تقرير شوكروس.

كان المحافظون قلقين لبعض الوقت بشأن الآثار المترتبة على “ثقافة الإلغاء”.

لكن مدى تعرض المسلمين، بشكل جماعي، إما للرقابة أو للرقابة الذاتية، هائل وموثق جيدًا في البحث.

بينما يحاول ويليام شوكروس إعادة تعريف حدود الإسلام المقبول في مراجعة برنامج المنع، سيواجه المسلمون تحديات جديدة في ممارسة عقيدتهم وممارسة حقوقهم الديمقراطية دون مراقبة الدولة وإدارتها.

——————————————————————————————————-

[1] يقصد منع المسلمين من التحوّل إلى الإرهاب -على حد وصفه-.

[2] هو ملاكم كيك بوكسينغ أمريكي – بريطاني اعتنق الإسلام في أكتوبر عام 2022.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى