تقارير وإضاءات

مؤسسة «نداء» الإسلامية في بريطانيا.. تجربة تربوية تستحق الإشادة

مؤسسة «نداء» الإسلامية في بريطانيا.. تجربة تربوية تستحق الإشادة

إعداد د. فيصل علي (*)

تقوم مؤسسة «نداء» (Nida Trust) البريطانية بتقديم مشاريع تنموية تدعم المجتمع الإسلامي في لندن منذ 12 عاماً، من خلال العمل بالتعاون مع الأجهزة الحكومية، والمدارس المستقلة والقطاعات الخيرية؛ حيث تقدم برامج تعليمية ومجتمعية بهدف بناء قدرات أفراد المجتمع التعليمي، وإقامة مجتمع تربوي أكثر تماسكاً وأكثر نجاحاً.
وتهدف المؤسسة -بالإضافة إلى تركيزها على التعليم- إلى تقديم مبادرات للمتعلمين من الطلبة ومعلميهم، في قطاعات التعليم الحكومية المتكاملة والمستقلة.
كان شعار المؤسسة منذ إنشائها “دعوة الجميع”، حيث تعمل المؤسسة مع مجموعات متنوعة من الجمعيات والمجتمعات في جميع أنحاء لندن (البنجالية والصومالية والباكستانية والتركية والمغربية والسورية والشمال أفريقية)، كما تعمل أيضاً مع المجتمعات غير المسلمة؛ وذلك بهدف بناء قدرات الناس داخل المجتمع، ومساعدتهم على أن يصبحوا قدوات وقيادات يحتاجها مجتمعنا.
برامج التعليم
تقدم «نداء» منذ نشأتها برامج تعليم للمعلمين؛ حيث بدأت في عام 2005م مع مجموعة معلمين مسلمين يعملون في قطاع الدولة، كانوا يحظون بتلقي تطوير مهني متميز وتدريب ممول من الحكومة المركزية.
ونظراً لعدم وصول هذه الدورات التدريبية إلى العديد من المدارس في المؤسسات الخيرية والقطاعات المستقلة؛ نظراً لعدم توافر الموارد الحكومية لها، فقد سعت “نداء” إلى نقل التدريب إلى معلمي مدارس الأقليات الذين يمارسون مهنة التدريس في جميع القطاعات، بتمويل خيري، ودعم جزئي من تلك المدارس والمعلمين.
الأهداف الرئيسة لبرنامج نداء لتدريب المعلمين:
1- تشجيع المسلمين على ممارسة مهنة التعليم، والحصول على ترخيص «معلم مؤهل»، لتوفير النموذج الإيجابي لتلاميذ الأقليات العرقية.
2- توفير مهنة جاذبة للأقليات العرقية.
3- إيجاد معايير جودة أعلى للمدارس الإسلامية.
٤- دعم وتدريب وتوجيه المعلمين المسلمين في المناصب المدرسية القيادية.
وقد حققت «نداء» هذه الأهداف من خلال تقديم عدد من البرامج والمبادرات المستمرة.
أنت تُعَلّم
يقوم برنامج «You Teach” أو “أنت تعلم” بالترويج للتدريس كخدمة مهنية للخريجين المسلمين، ويقدم لهم الدعم من أجل التعامل مع المواقف المدرسية، ويوفر مساحة آمنة لمشاركة الطلاب المسلمين في مناقشة خبراتهم في التدريس والتعليم.
وقد شارك هذا العام أكثر من 50 شخصاً في البرنامج، وأدى ذلك إلى بدء عدد من الأشخاص في ممارسة مهنة التعليم.
وعقدت ندوات “أنت تعلم” في أماكن مختلفة في جميع أنحاء لندن.
ويروج البرنامج لكل طرق التعليم، بما في ذلك Teach First، وQTS Assessment، وSchool Direct، وPGCE Course المستندة إلى الجامعة التقليدية.
ويساعد البرنامج المعلمين على دعم الطلاب في تحديد الخيار الأفضل لهم، ثم يقوم بتوجيه جميع الطلاب من خلال عملية التقديم.
ومنذ عام 2011م ساعدت “نداء” أكثر من 200 شخص في استكشاف مهنة التعليم.
تسريع القيادة
أدارت «نداء» دورة «القيادة السريعة» في أكاديمية «سيتي هاكني»، حضرها معلمون مسلمون في مناصب قيادية متوسطة، بهدف المساهمة في مناقشة تحديات القيادة العليا التي تبحث في الإدارة والقيادة، وباستخدام مواد من دورة الماجستير في معهد التعليم.
وقام المعلمون بدراسة ومناقشة تجاربهم وممارساتهم الخاصة والتفكير خارج الصندوق.
كما طورت “نداء” شبكة رائعة من المعلمين الذين يدعمون ويعلّمون المعلمين الجدد، بغرض التقدم لوظائف قيادية في المدارس والنجاح فيها.
ينظم برنامج “نداء” لقاءات دورية لمعلمين رئيسين من المدارس الإسلامية المستقلة الطوعية التي تتلقى المساعدات (الممولة من الحكومة) من أجل تبادل الخبرات، ومن أجل مشاركة أفضل للمدارس والقطاعات للمساهمة في ضمان الجودة.
ويناقش المنتدى أيضاً احتياجات التدريب والقدرات التي يمكن “نداء” من الاستجابة لها.
«نداء» المجتمعي
ولاستكمال برامج التعليم والتدريب تدير «نداء» أيضاً عدداً من المبادرات المجتمعية للترويج والاحتفال بالتفوق في المجتمع الإسلامي.
وتهدف برامج المجتمع المحلي لـ”نداء” إلى:
1- الاحتفال بإنجازات وتميز المسلمين في المجتمع البريطاني، من أجل تعزيز ثقة المجتمع المسلم بنفسه، وزيادة الإنتاجية، واحترام الذات.
2- تشجيع تماسك المجتمع من خلال الجمع بين مجتمعات من خلفيات ثقافية ودينية مختلفة.
وحققت “Nida Trust” هذه الأهداف مع عدد من الأحداث، بما في ذلك:
1- الجوائز الوطنية للإبداع (2017م): حيث تم تكريم المعلمين المتميزين والمبدعين، الذين حققوا إنجازات بارزة، والاحتفاء بالمعلمين لخدمتهم للمجتمع وللبرامج التعليمية الرائعة والمبتكرة.
2- جوائز النجوم الصاعدة (2018م): تم الاحتفاء بالمعلمين الجدد، وتكريم المتميزين من المعلمين الشباب في مختلف المجالات (الأكاديمية والرياضية والمعرفة الإسلامية، والعمل المجتمعي والفنون)، وذلك من جميع أنحاء المملكة المتحدة.
وأتيحت الفرصة للفائزين بالجوائز للظهور على برنامج “Living the Life” الخاص بقناة “الإسلام”.
وبحمد الله، يحصل المنتسبون لدورات “نداء” التدريبية والتنموية على أعلى درجات التقييم من أفضل الجامعات في المملكة المتحدة (أكسفورد، وكامبريدج)، كما ينعكس ذلك على مجتمعاتهم؛ حيث يقومون بتشغيل برامج مجتمعية وشبابية ناجحة للغاية.

(*) رئيس مؤسسة «نداء»

(المصدر: مجلة المجتمع)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى