أخبار ومتابعات

مؤسسات كويتية تطلق حملة إعلامية لمشروع قانون مناهض للتطبيع

مؤسسات كويتية تطلق حملة إعلامية لمشروع قانون مناهض للتطبيع

 

نظمت مؤسسات المجتمع المدني الكويتية، مساء أمس الأربعاء، ندوة حوارية في جمعية المحامين بمناسبة مرور 105 أعوام على “وعد بلفور” بعنوان “الكويت لن تطبع”، أطلقت من خلالها، حملة إعلامية لمشروع قانون مناهض للتطبيع.

القطان: التطبيع مع العدو الصهيوني جريمة بالقانون الكويتي  8881.jpg

وأكد المشاركون في الندوة أن “وعد بلفور” جريمة نكراء لا تسقط بالتقادم، وأن موقف الكويت ما زال ثابتاً تجاه دعم قضية فلسطين ورفض التطبيع، موقعين على اقتراح بتعديل بعض أحكام القانون رقم (21) لسنة 1964 في شأن القانون الموحد لمقاطعة “إسرائيل”.

وقال الكاتب والمحامي عبدالعزيز القطان: رسالتنا إلى الحكومة البريطانية بتعديل الجريمة الكبيرة النكراء في قضية الاعتراف بالدولة القومية لما يسمى بـ”إسرائيل” العدو الصهيوني.

وأضاف القطان، في حديثه لـ”المجتمع”، أن “وعد بلفور” جريمة وتزوير للتاريخ، مشيراً إلى أن كل المواثيق الدولية التي أقرت أو فرضت ما يسمى “إسرائيل” كأمر واقع تسقط أمام الحقيقة.

وأكد أن موقف الكويت ما زال ثابتاً تجاه القضية الفلسطينية كما كان في الأربعينيات والخمسينيات والستينيات، مشيراً إلى أن التطبيع جريمة بالقانون الكويتي.

من جانبه، أكد النائب أسامة الشاهين لـ”المجتمع” أن الكويت بكافة مستوياتها السياسية والشعبية لن تطبع مع الكيان الصهيوني، مشيراً إلى أن جمعيات النفع العام “زودتنا بمسودة قانون لتحديث وتطوير قانون مناهضة التطبيع”.

الشاهين: نسخة مطورة من القانون لمكافحة الأنماط الجديدة من التطبيع osama.jpg

ونوه الشاهين بأن الكويت لديها قانون يجرم بوضوح التطبيع مع الكيان الصهيوني، وهو القانون الموحد لمقاطعة “إسرائيل” لسنة 1964، لافتاً إلى أنه قانون معد من الجامعة العربية، والكويت من الدول التي أخذت به وأدخلته في تشريعاتها المحلية. وأوضح أن هناك نسخة مطورة من القانون لمكافحة الأنماط الجديدة من التطبيع ستعرض على مجلس الأمة قريباً.

وشدد الشاهين على أن قضية فلسطين محل إجماع لا خلاف عليها في الكويت، مؤكداً ضرورة التأكيد عليها في كل مناسبة حتى تظل حاضرة في الوعي والوجدان وننقلها من جيل إلى جيل ومن الكويت إلى مختلف الدول العربية والإسلامية.

وقال الناشط في القضية الفلسطينية راشد الطراروة لـ”المجتمع”: “وعد بلفور” مصيبة حلت على جميع المسلمين حول العالم؛ لأنه كان عبارة عن سرقة المنازل والأرض والروح والحرية وكل الممتلكات، مؤكداً أن الكويت ستقدم كافة أشكال الدعم والمقاومة لفلسطين.

 ووافق مجلس الأمة الكويتي، في 31 مايو 1964، على القانون الموحد لمقاطعة “إسرائيل” في أعقاب المرسوم الصادر في 26 مايو 1957، عن أمير الكويت الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح، الذي يفرض عقوبات على من يتعامل مالياً مع “إسرائيل”.

 الطراروة: “وعد بلفور” مصيبة حلت على جميع المسلمين حول العالم   rashed.jpg

المصدر: مجلة المجتمع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى