أخبار ومتابعات

كلمة رئيس الاتحاد العالمي لمنظمات تركستان الشرقية في افتتاح منتدى الأويغور العالمي

كلمة رئيس الاتحاد العالمي لمنظمات تركستان الشرقية في افتتاح منتدى الأويغور العالمي

كلمة الافتتاح لمنتدى الأويغور العالمي الذي تنظمه الإتحاد العالمي لمنظمات تركستان الشرقية ومؤتمرالأويغور العالمي ومنظمة الحسنة الأوربية يومي التاسع والعاشر من نوفمبر2022م، في برلمان الإتحاد الأوربي في بروكسيل- بلجيكا.

ممثلو المقاطعات المحترمون، أعضاء البرلمان الأوروبي، قادة المنظمات، أبناء وطني، سيداتي، سادتي!

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  أتوجه بالشكر الجزيل لحضوركم ومشاركتكم في هذا المنتدى غاية في الأهمية، وأبدأ كلمتي بأمل صادق متطلعاً إلى الحرية والاستقلال لشعب تركستان الشرقية.

أود أيضاً أن أعرب عن خالص تقديري للمنظمين المشاركين والداعمين لهذا الحدث الهام لأنه سيكون منصة لا تقدر بثمن لخلق صوت موحد لوقف سياسات الإبادة الجماعية في تركستان الشرقية التي تستهدف شعبي على مدار العقود السبعة الماضية.

بينما يتمتع العديد من سكان العالم بحرية مطلقة، فإننا نشهد القمع السياسي الكارثي، والإبادة الجماعية على نطاق واسع، والجرائم ضد الإنسانية، التي ترتكبها الصين والتي تشكل قدراً أكبر من التهديد والخطر على السلام والأمن العالميين مما حققته المجتمعات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية في القرن العشرين.

  الذي أؤكده هنا هو تكرار “لن تتكرر أبداً” وهو مصير شعب تركستان الشرقية في ظل وحشية الصين.

لا شك أن الكثير منكم قد سمع بما يحدث في تركستان الشرقية التي تحتلها الصين وتسميها “شينجيانغ” واعتراف المجتمع الدولي بالإبادة الجماعية التي تمارسها الصين من جرائم تهدف إلى القضاء على دولة محتلة وشعب بأكمله ساهمت منذ آلاف السنين في حضارة العالم.

  بدون مبالغة، فإن واقع الأويغور والشعوب التركية الأخرى في تركستان الشرقية اليوم هو أحد أحلك فصول الإنسانية حيث يتم اعتقال ملايين المدنيين الأبرياء في معسكرات الاعتقال الصينية، وتعاني النساء المسلمات من اعتداءات غير مسبوقة وفظائع ممنهجة على أيدي الدولة والمؤسسات الصينية، وسرقة الأعضاء، وتدمير المعالم الدينية والتاريخية والثقافية ذات العقيدة الإسلامية للمجتمع هو أمر إجرامي تماماً، ويواجه ملايين الأجيال الشابة التصيين المنهجي القوي. أخيراً وليس آخراً، تصرخ الأمة بأكملها طلباً للمساعدة.

 ومن ثم، فإنني أقدر كل واحد منكم هنا لجهودكم الشجاعة لبدء منتدى الأويغور العالمي لنشر الوعي لإيقاظ البشرية لاتخاذ إجراء حاسم لإنقاذ تركستان الشرقية.

شعب تركستان الشرقية هو الأمة الوحيدة التي تعاني من أقسى سياسات الإرهاب والتمييز والقمع من قبل دولة الصين على الرغم من الحقيقة المؤكدة أن الأويغور كانوا دائماً أشخاصاً منتجين ومسالمين وماهرين حكموا العديد من الإمبراطوريات والممالك والدول المستقلة.

 إن شعب تركستان الشرقية يتطلع لإعادة تأسيس دولة ذات سيادة يمكن أن تكون جزءاً لا يتجزأ من النظام الدولي؛ إن أمة تركستان الشرقية ستساهم بلا شك في السلم والأمن الدوليين إذا تمكنت من استعادة سيادتها.

 لفهم الإبادة الجماعية للأويغور والمجموعات العرقية الأخرى، يتعين على العالم الانخراط أكثر بشكل مباشر مع تركستان الشرقية. لقد اكتسبت الصين تجارب واسعة من خلال تعميم النظام البائس في تركستان الشرقية ثم طرح طبيعتها الشريرة تدريجياً في أماكن أخرى حيث لم تعد هونج كونج اليوم تتمتع بالديمقراطية، وتواجه تايوان تهديداً عسكرياً، وقد حوصرت الدول الصغيرة والفقيرة بفخاخ الديون الصينية، وتم تقويض النظام الاقتصادي العالمي بسبب التسلل الاقتصادي الصيني، وقد قامت الصين ببناء قاعدة عسكرية ثقيلة في بحر الصين الجنوبي حيث تشكل تهديداً مباشراً للدول المحيطة ببحر الصين الجنوبي.

 أقامت الصين مؤسسات تجسس في جميع أنحاء الدول الأوروبية تحت ما يسمى “مراكز الشرطة” و”معاهد كونفوشيوس” وآليات الهجمات الإلكترونية لتقويض نظام هذه الدول.

إن قبضة السلطة المطلقة لشي جين بينغ بعد المؤتمر الوطني العشرين من خلال تمديد حكمه للسنوات الخمس المقبلة أو لبقية حياته هي علامة واضحة تماماً على الكيفية التي ستشكل بها الصين خطراً على السلام والأمن الدوليين.

 اليوم، كان هناك مستوى متزايد من التحذيرات بشأن صعود الصين ومخاطرها، وتتخذ الدول إجراءات لإقامة المزيد من التعاون المتطور لردع تهديد الصين، واتخذت الولايات المتحدة واليابان وأستراليا والدول الأوروبية والهند وتايوان إجراءات مستعرضة. بينما تتفاعل المجتمعات الدولية بشكل حاسم ضد الإبادة الجماعية للأويغور والشعوب التركية الأخرى في الصين، حيث سعت منظمات تركستان الشرقية في جميع أنحاء العالم لإبلاغ العالم بمحنة تركستان الشرقية.

 إن الاتحاد الدولي لمنظمات تركستان الشرقية منظمة دولية رائدة تمثل الإرادة الحرة لشعب تركستان الشرقية وتطلعات الاستقلال لتركستان الشرقية، وهي حركة سياسية محافظة مصممة على استعادة سيادة تركستان الشرقية من خلال مشاركة أكبر وأكثر مباشرة من جانب الأمم المتحدة والدول الأعضاء والمنظمات غير الحكومية الأخرى التي تقدر الديمقراطية وحقوق الإنسان والحرية وجميع أصحاب المصلحة الذين وقعوا ضحايا لخطر الصين. نتطلع إلى إقامة علاقات منسقة مع الحكومات والمنظمات والمجتمعات لتحقيق أهدافنا في الحرية الكاملة المتمثلة في الإستقلال.

 كما أعرب عن خالص تقديري لجميع المشاركين الذين يقفون إلى جانب إرادتنا في جميع أنحاء العالم، وأوضح أن قضية تركستان الشرقية ليست شأناً داخلياً للصين، بل هي شأن عالمي يجب العمل عليه لإنقاذ شعب تركستان الشرقية.

 يجب على المؤسسات الدولية مثل الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية محاسبة الصين على جرائم الإبادة الجماعية التي ارتكبتها وماتزال ترتكبها.

كما يجب على العالم أن يستيقظ ليدرك التهديد الخفي الصيني وأن يقف متحداً ضد هذا العدو المشترك للحرية والديمقراطية والعدالة والسلام. شكراً جزيلاً.

هداية الله أوغوزخان

رئيس الاتحاد العالمي لمنظمات تركستان الشرقية

البرلمان الأوروبي، بروكسل، بلجيكا

المصدر: تركستان تايمز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى