كتب وبحوث

كتاب (سلامٌ من جزيرةٍ منسيةٍ) – الشيخ محمد خير رمضان يوسف

كتاب (سلامٌ من جزيرةٍ منسيةٍ) – الشيخ محمد خير رمضان يوسف

ذكريات مؤلف الكتاب التي دوَّنها منذ عام 1427هـ، وظل ينقح فيها ويتردد في نشرها حتى طبعت عام 1436هـ، وهي بعنوان: “سلام من جزيرة منسية: ذكريات وسيرة ذاتية”.
صدرت في سلسلة (أعلام وأقلام؛ 10) عن مكتبة نظام يعقوبي الخاصة بالبحرين، ودار البشائر الإسلامية في بيروت، ويقع الكتاب في (310 ص).
وهي ذكريات الصبا والشباب فقط، كتبت بضمير الغائب ليبتعد صاحبها من كلمة (أنا)، في إيجاز، وبأسلوب أدبي متسلسل شائق.
بدأها بذكر أصله وفصله، ومكان ولادته (قرية كري بري حاجو)، ثم ناحية ترب سبي (القحطانية) التي سكنها، وأحوالها وفيضاناتها، وذكر أوليات في البلدة، وعادات وألعاب شعبية بها، ووقائع وأحداث فيها، مرورًا بأحوال اجتماعية ودينية عُرفت بها، وأصول وأجناس ومظاهر رسمتها.
ثم الدراسة بمراحلها، وشيء من تاريخ صاحب السيرة بين المراهقة والسياسة والعلم، وذكر أسماء أساتذته وأصدقائه، وشيء من أخبارهم وطرائفهم، وخاصة محبه الوفي (عبدالرحمن محيي الدين أحمد)، وتعلقه بالكتب منذ نعومة أظفاره، وذكرياته في مدارس القرى عندما كان معلمًا وكيلاً فيها، ثم التزامه بالدعوة والنشاط الإسلامي، ورحلاته إلى شيخه علوان حقي رحمه الله في قرية حلوة، وسرد أيام غابرة له في جامع زين العابدين بمدينة القامشلي، وترجمة أعلام من حوله، وأحواله الأسرية الخاصة، ومطالعاته وبداياته في التأليف، ثم رحيله إلى بلاد الحرمين منذ عام 1402هـ، وعدم عودته إلى بلده منذ ذلك التاريخ.
وفي آخره صور ووثائق نادرة له، فسيرته العلمية، وبيان بتحقيقاته ومؤلفاته، المطبوعة والمخطوطة، التي بلغت (224) كتابًا ورسالة آنذاك، وسرد بعناوين مقالاته وبحوثه التي نيفت على (160) مقالاً وبحثًا – حتى ذلك الوقت، وتوثيق لموقعه على الشبكة العالمية للمعلومات، والمجلة التي أصدرها وحررها بنفسه “مجلة الكتاب الإسلامي”.

لتحميل الكتاب يرجى الضغط هنا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى