كتب وبحوث

قواعد عقائد أهل السنة عند الغزالي

اسم البحث: قواعد عقائد أهل السنة عند الغزالي.

اسم المؤلف: د. عمر جبه جي.

عدد الصفحات: 20 صفحة.

 

نبذة عن البحث:

هذا بحثٌ جديدٌ في سلسلة الإحياء في ثوبه الجديد، وهو بحثٌ في قواعد عقائد أهل السنة والجماعة عند حجة الإسلام أبي حامد الغزالي رحمه الله، والإمام الغزالي يضع هذه القواعد ليبين بها المذهب الحق، الذي يمثل وسطية الإسلام، ويمزج بين العقل والنقل.

وهو بهذا البحث المختصر يقدم للمسلم ما ينبغي أن يعتقده عن الله والرسل والغيبيات، كما يميز عقائد أهل السنة عن غيرها من عقائد المبتدعة من الشيعة والمعتزلة والمرجئة والجهمية والمجسمة وغيرها، ولم يتعرض الغزالي رحمه الله لهذه الفرق بالتسمية بشكلٍ مباشرٍ، بل ذكر الاعتقاد الصحيح والذي مفاده بطلان كل اعتقاد يخالفه.

وقد قام الباحث بدمج مبحثين للإمام الغزالي وهما مبحث قواعد العقائد والرسالة القدسية لما بينهما من اتصال، كما وضع ما يتعلق بمسائل الكلام والتأويل في بحثٍ آخر كيلا يثقل هذا البحث على القراء، ويبقى بحثاً مباشراً يقدم العقيدة بسهولةٍ ويسرٍ للمسلم المعاصر.

في هذا البحث سيتعرف القارئ على أركان الاعتقاد عند أهل السنة، فهو يبدأ بالإيمان بالله وبيان الأدلة على وجوده سبحانه ومخالفته للحوادث، وتنزيه الله عما لا يليق، كما يبين معنى التوحيد، ثم يذكر صفات الله سبحانه وهي الحياة والقدرة والعلم والإرادة والسمع والبصر والكلام ويستدل لكل ذلك بأدلةٍ من العقل والنقل، ثم يبين أفعال الله تعالى وتفرده بالخلق والتدبير.

وفي الركن الثاني يتحدث عن الإيمان بالرسل وخاتمهم عليه الصلاة والسلام و يذكر المعجزات الدالة على صدقه عليه السلام.

وفي الركن الثالث يتحدث عن الإيمان بالغيبيات وما يتعلق باليوم الآخر، فيبدأ بحياة البرزخ وسؤال الملكين، ثم الحشر والميزان والصراط والشفاعة والجنة والنار وغيرها من أخبار الآخرة التي ذكرها الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام.

وفي ختام البحث يذكر اعتقاد أهل السنة في الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين.

ولقراءة البحث كاملا يرجى الضغط على الرابط أدناه:

قواعد العقائد

المصدر: رابطة العلماء السوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى