أخبار ومتابعاتتقارير المنتدىتقارير وإضاءات

قناة (ق) التفاعلية تطلق بثّها التجريبي

قناة (ق) التفاعلية تطلق بثّها التجريبي

 

إعداد أ. فاتح حبابة (إعلامي ومقدم برامج) (خاص بالمنتدى)

 

في خطوة تمهيديّة للانطلاقة الأولى، أطلقت قناة (ق) التفاعلية بثها الفضائي التجريبي عبر القمر الصناعي على التردد :

Satellite: E8WB
Frequency: 10971
Polarization: Horizontal
Symbol Rate: 27500
FEC:7/8

وذلك في الساعة الرابعة من يوم الاثنين، التاسع عشر من شهر جمادى الآخرة 1442 هـ، والموافق للأول من شهر شباط 2021م.
تعرف منصّات (ق) التفاعلية وفضائيتها عن نفسها بأنّها منصّات إسلاميّة معتدلة النهج، تعرض الأحكام الشرعيّة، والقيم السلوكية والأخلاقية في ظل مقاصدها، وتحفظ هُويّة الأمّة، وتصحح المفاهيم، وتردّ الشبهات، وتنشر قيم الخير والعدل والسلام، عن طريق برامج إعلاميّة متنوعة، وبلغة عربيّة وقوالب تفاعليّة متميّزة.
فيما يسعى القائمون على القناة الإعلامية الإسلامية إلى ترسيخ هوية الأمّة، والمحافظة عليها وسلامة فكرها، كما تعمل على الحفاظ على ثوابت الدين، وقطعيات الشريعة، بأسلوب معاصر.
منذ بداية انتشار الفضائيات العربية، ظهرت الحاجة إلى فضائيّات ذات محتوى متخصّص، كما حظي المحتوى الديني ببعض الاهتمام الذي منحه ١٢٢ قناة فضائيّة دينيّة عربيّة بين “إسلامية بمذاهبه المختلفة، أو مسيحية” وذلك حتى عام ٢٠١٧، وهو العدد الذي يمثل ١١ ٪ فقط من عدد القنوات الفضائيّة التي تبثّ باللّغة العربيّة في المنطقة العربية وفق تقارير عربيّة، وقد عانت هذه القنوات فيما بعد، على مستويات متعددة.
في ظلّ التغيرات الاجتماعيّة، إضافة إلى فقدان الثقة الملحوظة- التي كان أحد أسبابها الهوة الحاصلة بين المجتمع والعلماء- تحرص (ق) التفاعليّة على أن تكون منبرًا جامعًا في خطتها، وذلك من خلال الاعتماد على فقه الائتلاف، والعديد من القيم التي ترسم من خلالها معالم أدب الاختلاف، ليكون معيارًا من معاييرها وهدفًا من أهدافها، التي تسعى لتحقيقها.
كما تعنى (ق) التفاعليّة باحترام تخصّصات العلماء، وهذا ما سينعكس على شاشتها من خلال البرامج التي ستظهر على شاشتها في المستقبل القريب.
منصات (ق) التفاعلية وفضائيتها- كما يرى القائمون عليها- مشروع جديد يحاول أن يتجاوز العقبات والإشكالات السابقة التي مرّ بها الإعلام الديني بشكل خاص، ويكون علامة هامة في الإعلام الديني المعتدل، وفق منهج القرآن الكريم، والسنّة النبويّة الشريفة، والعلوم الشرعيّة المتخصّصة، في قوالب عصريّة ومميزة، وبأسلوب شائق، تجمع به بين الأصالة والمعاصرة.
لقد سبق أن أعلن فضيلة الشيخ سالم الشيخي، المشرف العام على منصّات (ق) التفاعلية وفضائيتها، قُرب موعد انطلاقة قناة (ق) الفضائيّة التفاعليّة، وها هي اليوم تطلق بثّها التجريبي، بعد إطلاق منصّاتها التفاعليّة منذ شهر، فيما يُتوقّع أن تنطلق فضائية (ق) في بداية الشهر المقبل.

(المصدر: رسالة بوست)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى