تقارير المنتدىتقارير وإضاءاتكتب وبحوث

قراءة في كتاب (الحوار والتواصل الإلكتروني: تاريخه، وصوره، وأحكامه الفقهية دراسة فقهية) لفضيلة د. ياسين بن كرامة الله مخدوم

قراءة في كتاب (الحوار والتواصل الإلكتروني: تاريخه، وصوره، وأحكامه الفقهية دراسة فقهية) لفضيلة د. ياسين بن كرامة الله مخدوم

(خاص بالمنتدى)

ملخص البحث :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :

عنوان البحث :” الحوار والتواصل الإلكتروني : تاريخه ، وصوره ، وأحكامه الفقهية – دراسة فقهية “.

هدف البحث : جمع ودراسة المسائل الفقهية المتعلقة بالحوار والتواصل الإلكتروني الذي يتم عبر الشبكة العالمية ” الإنترنت ” من خلال المواقع والمنتديات والبريد الإلكتروني والوسائل الأخرى المستجدة.

ومن أمثلة المسائل التي تمت دراستها : حكم التواصل والتراسل إلكترونياً بين الجنسين من الرجال والنساء ، حكم التعارف وتكوين الصداقات بين الجنسين عبر وسائل الحوار والتواصل الإلكتروني ، حكم استخدام المواقع الإلكترونية للتعارف من أجل الزواج ، حكم مناقشة قضايا العلاقات الزوجية وأوضاعها في المنتديات الحوارية ، حكم التصويت على الأحكام الشرعية في المواقع الإلكترونية ، حكم القذف والسب والتشهير في المواقع  الإلكترونية.

أهمية الموضوع : لقد أصبح الحوار والتواصل الإلكتروني بوسائل التقنية المعاصرة والأجهزة الحديثة من أبرز الظواهر الاجتماعية والسلوكية في هذا العصر ، لا يخلو منها مجتمع ، ولا يكاد يتخلى عنها فرد ، وبممارسات يومية لساعات طويلة ، ودخل كل المجالات الحياتية السياسية منها والإجتماعية والتعليمية ، بل أصبح الحوار والتواصل الإلكتروني من أكبر المؤثرات والموجهات لشرائح المجتمع شرعياً وفكرياً وثقافياً وسياسياً ،  فكل هذه المؤشرات تدل على أهمية بحث هذا الموضوع فقهياً ، وجمع مسائله ، ومناقشة نوازله ، والضبط الشرعي لها خاصة مع التسارع الهائل في تطورها .

نتائج البحث : في نهاية هذا البحث خرج بالنتائج العامة الآتية :

  1. ضرورة اهتمام الباحثين الشرعيين وأهل الاختصاص بهذه الوسائل المعاصرة من خلال الدراسات المنهجية ، والندوات المتخصصة ، واللقاءات العامة لبحث هذه الوسائل المعاصرة وتوجيه استخدام الناس لها .
  2. أهمية توافق الفقهاء والمفتين والباحثين المعاصرين على منهج علمي متوازن واضح المعالم في دراسة هذه الوسائل المعاصرة والأجهزة الحديثة، تجنباً لفوضى الفتوى وخطأ الاجتهادات في معالجتها.

أن حقيقة وسائل الحوار والتواصل الالكتروني أنها آلات ووسائل حديثة نتجت بسبب تطور وسائل الاتصال ، ناقلة للألفاظ أو للمكتوب أو للمرئي أو لكل ذلك في وقت واحد للتخاطب أو التراسل بين شخصين أو طرفين ، وتأخذ هذه الوسائل أحكام مقاصدها ، فقد تكون في مسائل جائزة أو محرمة أو تحتاج إلى تفصيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى