تقارير المنتدىتقارير وإضاءات

في عهد بن سلمان .. السعودية تعلن الموسم المفتوح على الإسلام

في عهد بن سلمان .. السعودية تعلن الموسم المفتوح على الإسلام

 

(خاص بالمنتدى)

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية، عن مجموعة من القواعد التقييدية الجديدة بشأن الممارسات التي يقوم بها المسلمون خلال شهر رمضان المبارك في المملكة.

وأدخل الإعلان المثير للجدل، والذي أثار انتقادات كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي، عدة قواعد من بينها تقليص مكبرات الصوت في المساجد، ومراقبة المصلين الراغبين في عزل أنفسهم خلال الأيام العشرة الأخيرة من الشهر، والقيود على التبرعات، وحظر تصوير أو بث الصلوات. داخل المساجد، وعدم الإفطار داخل المساجد.

ومن القيود الأخرى “عدم استخدام الكاميرات الموجودة في المساجد لتصوير الإمام والمصلين أثناء أداء الصلاة، وعدم نقل الصلوات أو بثها في وسائل الإعلام بمختلف أنواعها”، فضلا عن إلزام “مسؤولية الإمام في الإذن بالصلاة”. “الاعتكاف [الخلوة في المسجد خلال العشر الأواخر] ومعرفة بياناتهم “.

كما منعت الوزارة أي مسجد في جميع أنحاء المملكة من جمع التبرعات المالية لتنظيم وجبات إفطار للصائمين في شهر رمضان. وأوضح الإعلان أنه في حالة تقديم أي وجبة لهذا الغرض، فيجب إعدادها وإقامتها في مناطق مخصصة في باحات المسجد وليس داخل المسجد نفسه، كما يجب أن تتم تحت مسؤولية الإمام والمؤذن.

تحديد كمية وحجم مكبرات الصوت التي تبث الأذان – استمراراً لنفس القرار مطلع العام الحالي والعام الماضي – ومنع بثها من الصلوات والتلاوات بشكل كامل، إلى جانب منع أولياء الأمور من إحضار أطفالهم إلى المسجد للصلاة، كانت أيضًا من بين القيود الأخرى التي أعلنتها وزارة الشؤون الإسلامية يوم الجمعة.

انتقاد المسلمين لهذا الإعلان

أثارت القواعد التقييدية المثيرة للجدل التي أعلنتها وزارة الشؤون الإسلامية السعودية موجة كبيرة من الانتقادات القوية ضد المملكة بين المسلمين في مختلف البلدان. ويعتقد كثيرون أن مثل هذا الموقف المتشدد ضد القواعد الإسلامية ينبع من محمد بن سلمان وميله إلى علمنة المجتمع السعودي. ويرون أن القواعد محاولة أخرى من قبل بن سلمان للحد من تأثير الإسلام في الحياة العامة من خلال تقييد القواعد الإسلامية التي تمارس منذ فترة طويلة بين المسلمين.

ولكن هذا ليس كل شيء. وفي الوقت نفسه الذي يسعى فيه بن سلمان إلى الحد من تأثير الإسلام في حياة السعوديين، فهو أيضًا يروج بشكل متزايد لنمط الحياة الغربي في جميع أنحاء المملكة. ففي ظل حكمه، على سبيل المثال، خففت الحكومة السعودية القيود المفروضة على الحفلات الموسيقية ودعت فنانين غربيين مشهورين بالإضافة إلى شخصيات ثقافية بذيئة في محاولة لجذب الجماهير الدولية وفتح مجتمع المملكة.

وبالعودة إلى عام 2017، عندما تمت ترقية بن سلمان للتو إلى ولي العهد في المملكة، فقد وعد في مقابلة مع صحيفة الغارديان بأنه سيعيد البلاد إلى الإسلام المعتدل؛ “نريد العودة إلى الإسلام المعتدل المنفتح على العالم وعلى جميع الأديان. 70% من السعوديين أعمارهم أقل من 30 عاماً، بصراحة، لن نضيع 30 عاماً من حياتنا في محاربة الأفكار المتطرفة، سوف ندمرهم الآن وعلى الفور”. وأوضح بن سلمان.

وفي أبريل/نيسان 2021، كرر بن سلمان أيضا توجهاته العلمانية واقترح في مقابلة تلفزيونية مطولة لقناة “العربية” السعودية حذف العديد من الأحاديث (الأحاديث النبوية) كأحكام القرآن. وتحدث أيضًا عن الحاجة إلى “تفسير” جديد للقرآن، وهو تغيير حقيقي في الاتجاه الأيديولوجي للمملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى