أخبار ومتابعات

فلسطين تدين تغيير إسرائيل أسماء شوارع بالقدس الشرقية

فلسطين تدين تغيير إسرائيل أسماء شوارع بالقدس الشرقية

أدانت وزارة شؤون القدس الفلسطينية، الأربعاء، إقدام السلطات الإسرائيلية على تغيير أسماء عدد من الشوارع في مدينة القدس، خاصة البلدة القديمة، من العربية إلى العبرية.

جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة، تلقت الأناضول نسخة منه، تعقيبا على شروع إسرائيل، الثلاثاء، في تغيير أسماء شوارع بالبلدة القديمة في مدينة القدس الشرقية من أسماء عربية إلى عبرية.

وقالت الوزارة: “تمعن سلطات الاحتلال في كل ما من شأنه تغيير معالم المدينة العربية والفلسطينية عبر سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى تهويد المدينة”.

وأضافت: “ما يجري هو بمثابة حرب مفتوحة على كل ما هو فلسطيني وعربي بالمدينة يحاول الاحتلال الإسرائيلي من خلالها سلب وسرقة تاريخ المدينة وسكانها واستبدالها بأسماء مزورة لا تمت للتاريخ أو المكان بصلة”.

وشددت الوزارة أن “شارع الواد سيبقى شارع الواد وباب العامود سيبقى باب العامود والمقبرة اليوسفية ستبقى المقبرة اليوسفية رغم عمليات السرقة والتزوير التي تجري على مرأى ومسمع العالم أجمع”.

وأردفت: “ستتحطم كل مخططات الأسرلة والتهويد على صخرة صمود المواطنين المقدسيين الذين أثبتوا بالأفعال أنهم أوفياء لمدينتهم”.

وطالبت الوزارة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، بـ”التدخل من أجل وقف هذا العبث الإسرائيلي بثقافة وتاريخ المدينة”.

والثلاثاء، ألصقت البلدية الإسرائيلية في القدس اسم “ميدان هجفورا (الأبطال)”، على شارع الواد المؤدي إلى المسجد الأقصى في الحي الإسلامي بالبلدة القديمة، وفق ما ذكر مراسل الأناضول.

وأضاف أنه تم وضع الاسم على لوحة حجرية في حائط في شارع الواد، فيما لم يتضح على الفور ما إذا كان ستتبع ذلك خطوات أخرى مشابهة.

وكانت إسرائيل احتلت القدس الشرقية في 1967.

المصدر: وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى