متابعات

غليك وعشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك

غليك وعشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك

اقتحم عشرات المستوطنين -يتقدمهم الحاخام يهودا غليك وعشرات الجنود الإسرائيليين- المسجدَ الأقصى المبارك، ونفذوا جولات في ساحاته الشريفة.

واستأنف المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد المبارك باليوم الثاني لعيد “الحانوكاة/الأنوار” اليهودي استجابة لدعوات جماعات استيطانية لها أطماع في الأقصى الذي يعد أولى قبلتي المسلمين وثالث الحرمين الشريفين (البيت الحرام فيمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة).

وانطلق غليك ومجموعات استيطانية متتابعة من باب المغاربة في الجدار الغربي للأقصى الشريف، وتجولوا في ساحات المسجد ثم غادروا من باب السلسلة.

وقال المسؤول الإعلامي بدائرة الأوقاف الإسلامية فراس الدبس إن الأقصى يشهد اقتحامات مكثفة من قبل المستوطنين، وتضم كل مجموعة أربعين مستوطنا.

وخلال الأيام الأخيرة دعت جماعات الهيكل اليهودية للمشاركة الواسعة باقتحامات مكثفة للأقصى، وإقامة طقوس وشعائر تلمودية.

وكانت جماعات الهيكل المزعوم بدأت احتفالات “الحانوكاة” بنصب شمعدان ضخم في باحة البراق (الجدار الغربي للأقصى) وبالدعوة لاستباحة المسجد المبارك خلال فترة هذا العيد، بينما بدأ “معهد الهيكل الثالث” بنشر مقاطع مرئية وعروض تحفز اليهود على اقتحام الأقصى بحجة تأدية الطقوس التلمودية داخله وإعماره باليهود.

ويعتبر هذا الحانوكاة من أكثر الأعياد التلمودية ارتباطا بالهيكل المزعوم، وخطرا على المسجد الأقصى خاصة، فالأعياد السابقة جميعها لا ترتبط بالمعبد “الهيكل” حدثا أو مكانا بشكل مباشر.

وحسب ما أعلنته جماعات “الهيكل المزعوم” المتطرفة، سيقوم عدد من أغنياء اليهود بتأمين وجبات ومشروبات وحلويات مجانية لمن يشارك في اقتحام الأقصى خلال فترة العيد اليهودي، فضلاً عن نصب خيمة خدمات عند مدخل باب المغاربة لتأمين الدعم الصحي والمعلوماتي لكل من يشارك بهذا الموسم التوراتي.

يُذكر أن التحضيرات اليهودية -المتواصلة لاستغلال عيد “الحانوكاة” كأهم المواسم لتهويد الأقصى- اتحدت مع “منظمة نساء لأجل الهيكل، طلاب لأجل الهيكل، اتحاد منظمات الهيكل، برنامج هليبا (التوراتي)” في تنفيذ برنامج تلمودي مركزي داخل الأقصى باقتحامه يوميا، وهو ما ترجمه المستوطنون اليوم باقتحامات واسعة.

(المصدر: الجزيرة)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى